إنتاج منظومات إنارة بمشاركة شريدر العالمية بغداد – الصباح الجديد: اقامت هيئة البحث والتطوير الصناعي احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن ومن خلال مركز البحوث الكيمياوية والبتروكيمياوية التابع لها دورة تدريبية علمية عن خلايا الوقود الهيدروجيني تحت شعار ((وقود المستقبل – خلايا الوقود الهيدروجينية) بصفته نوعا من انواع الطاقة . واوضح المحاضر عبدالكريم عبد الستار فريدون ...
" />

«التطوير الصناعي» تسعى الى إنتاج الطاقة من الوقود الهيدروجيني

إنتاج منظومات إنارة بمشاركة شريدر العالمية
بغداد – الصباح الجديد:

اقامت هيئة البحث والتطوير الصناعي احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن ومن خلال مركز البحوث الكيمياوية والبتروكيمياوية التابع لها دورة تدريبية علمية عن خلايا الوقود الهيدروجيني تحت شعار ((وقود المستقبل – خلايا الوقود الهيدروجينية) بصفته نوعا من انواع الطاقة .
واوضح المحاضر عبدالكريم عبد الستار فريدون انه بات من الممكن تحويل الطاقة الكيمياوية الى كهربائية باستعمال الهيدروجين
وبين المحاضر ان انتاج الطاقة الكهربائية بهذه الطريقة تعد من أكثر وسائل توليد الطاقة حفاظًا على البيئة على عكس الوقود التقليدي مؤكدا بأن من الممكن الحصول على الهيدروجين بالطرق الحديثة من خلال نوع من البكتريا الخاصة او من خلال بعض الفضلات والمخلفات الزراعية .
واكد المحاضر ان انتاج الطاقة من الوقود الهيدروجيني تحظى باهتمام كبير نحو تطويرها وتسخيرها مستقبلاً في تسيير السيارات وإمداد المنازل بالتيار الكهربائي حيث ان تقنية خلايا الوقود الهيدروجينية في بطارية السيارة تعمل على اتحاد عنصري الهيدروجين والأكسجين لإنتاج الكهرباء، وهي تعمل بصفة مستمرة بواسطة مخزون من غاز الهيدروجين في حين أن البطارية الرصاصية تخزن الطاقة بواسطة العامل المؤكسد بداخلها مما يستوجب إعادة شحنها من حين لحين آخر .
من جانب اخر اقامت الهيئة دورة حول برنامج PHOTOSHOP والذي يعد من البرامج المهمة في معالجة وتحرير الصور وعمل التصاميم الخاصة (بوسترات ) المعارض من اجل تطوير ملاكات الهيئة .
من جانب آخر، أعلنت الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن المباشرة بعمليات التنصيب لخط إنتاج منظومات الانارة الموفرة للطاقة (اللد) في موقع العز التابع لها بعد إكمال تأهيل أبنية المشروع.
وافصح مدير عام الشركة المهندس محمد قاسم المفتي في تصريح للمركز الإعلامي عن وصول كافة معدات الخط الانتاجي والمواد نصف المصنعة والمواد الخاصة بالدفعة الصفرية للمشروع مع وصول الخبراء لغرض تنفيذ اعمال التنصيب للخط الإنتاجي وتدريب الملاكات العاملة ، مشيرا إلى ان المشروع يعد من المشاريع الرائدة والمهمة والذي يتم تنفيذه بالمشاركة مع شركة شريدر العالمية التي اكملت بدورها كافة اعمال التأهيل لابنية المشروع ، مؤكدا سعي وحرص الشركة على تنفيذ توجيه وزير الصناعة بان يكون هذا المشروع انموذجا جديدا لشراكة حقيقية وناجحة بين القطاعين الحكومي والخاص تدخل بها وزارة الصناعة بعد تنفيذ خطط الاصلاح وتصحيح المسار فيها والتي تهدف من خلاله الى اتباع واستعمال امثل الحلول واستثمار الخبرات والمواد المتوفرة والاستفادة من تجارب القطاع الصناعي الخاص لتنفيذ مشاريع صناعية وطنية فعالة تدعم الاقتصاد الوطني ، مشددا في الوقت ذاته على ان هذا التوجيه سيكون حافزا لبذل كل الجهود الممكنة في انجاز الاعمال وتحقيق افضل النتائج .
على صعيد متصل أبرمت شركة ديالى العامة إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن يوم السبت الموافق 6/6/2018 عقدا لتجهيز صندوق أعمار المناطق المتضررة بمحولات التوزيع مختلفة السعات. وقال مدير عام الشركة المهندس عبدالرسول محمد عارف في تصريح للمركز الإعلامي في الوزارة أن توقيع العقد جاء ثمرة للدعم والمتابعة المتواصلة من السيد وزير الصناعة والمعادن المهندس محمد شياع السوداني ، مشيرا إلى إن العقد الذي جرى توقيعه يقضي بتجهيز صندوق أعمار المناطق المتضررة ب (482) محولة توزيع مختلفة السعات وبواقع ( 322) محولة سعة 250/11 كي في إي و(160) محولة سعة 400/11 كي في أي وبفترة تجهيز (30) يوم من تاريخ تسديد الدفعة المقدمة وبمبلغ إجمالي للعقد قدره (3) مليار و (547) مليون و (500) إلف دينار عراقي لأعمار المناطق المحررة في مركز قضاء صلاح الدين وقضاء الحويجة وقضاء الطوز وقضاء امرلي . وأكد عارف بان شركته سباقة في تلبية احتياجات صندوق أعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية ووزارة الكهرباء والقطاعات الأخرى بمنتجاتها الرصينة من المحولات والمقاييس والقابلو الضوئي بشتى أنواعها وسعاتها .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة