الأخبار العاجلة

2.5 مليار دولار خسائر كردستان جرّاء إغلاق معابرها

بغداد ـ الصباح الجديد:
قال عضو بالبرلمان الكردستاني إن «إغلاق الحدود مع الجمهورية الإسلامية في إيران كبدت اقتصاد كردستان خسائر قيمتها 2.5 مليار دولار ما يقارب 2.99 تريليون دينار عراقي».
وأضاف حشمت الله فلاحاتبيشة في بيان صحافي، أمس الاثنين، أن «الخسائر امتدت أيضا لتشمل الجانب الإيراني جراء استمرار إغلاق المنافذ الحدودية مع كردستان».
من جانبه، دعا رئيس غرفة تجارة وصناعة المناجم والزراعة بمحافظة كرمنشاه الحدودية الإيرانية، إلى اتخاذ إجراءات إعادة فتح المعابر الحدودية المغلقة بأقرب وقت ممكن.
وأوضح كيفان كاشفي، أن الصادرات والعبور عبر المعبر الحدودي مع كردستان تصل إلى 3 مليارات دولار سنويا، مشيرا إلى أن إغلاق المعابر أدى إلى فقدان نحو 3 ألاف فرصة عمل.
يشار إلى إعلان السلطات الإيرانية، في الـ18 من الشهر الجاري، إلى إعادة فتح معبري باشماج وتمرجين الحدوديين مع كردستان والاقتراب من فتح معبر برويزخان.
وأغلقت السلطات الإيرانية المنافد الحدودية مع شمالي العراق بناءً على طلب السلطات العراقية تزامناً مع استفتاء الانفصال، في ايلول الماضي.، في خطوات متفق عليها كـ”إجراءات مضادة”
ولا تزال كردستان تطالب برفع عقوبات فرضتها الحكومة الاتحادية، على خلفية إجراء حكومة الإقليم لاستفتاء الإنفصال عن العراق.
والخميس الماضي، نفت وزارة النقل، تمديدها لقرار تعليق الرحلات الدولية لمطارات كردستان إلى شباط المقبل، مع دخول حظر الطيران الدولي للشهر الرابع على التوالي حتى الآن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة