الأخبار العاجلة

العراق يبحث تطوير وتنشيط الاستثمار الصناعي مع اليونيدو

على هامش الملتقى الختامي للجنة التوجيهية بفيينا
متابعة الصباح الجديد:

بحث العراق ممثلا بوزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي ونائب المدير العام للمنظمة العالمية للتنمية الصناعية (يونيدو) هيروشي كينوشي في العاصمة النمساوية فيينا، تطوير وتنشيط الاستثمار الصناعي واستقطاب الاستثمارات العالمية، اثناء لقاء تحقق بينهما على هامش المشاركة في الملتقى الختامي للجنة التوجيهية لمشروع تطوير البنية التحتية للجودة بهدف تسهيل التجارة وتعزيز حماية المستهلك.
وناقش الطرفان خلال اللقاء في مقر المنظمة في فيينا جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الحكومة العراقية والمنظمة الدولية للتنمية الصناعية، ومن بين الملفات التي نوقشت عدا الموضوعين المشار اليهما، آليات تطوير البنية الصناعية وتعددية مصادر الدخل القومي والتخلص من ظاهرة الاحادية في الموارد الاقتصادية.
ودعا الجميلي المنظمة العالمية للتنمية الصناعية إلى المشاركة في مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في الكويت خلال شهر شباط المقبل ، مؤكدا دور منظمة « يونيدو» في الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في العراق لاسيما في المناطق المحررة وتطوير امكانات الملاكات العراقية المتخصصة في مجال الترويج للاستثمار وادارته ، مشددا على ضرورة استكمال مشروع البنية التحتية للجودة وحماية المستهلك الذي نفذته المنظمة بالتعاون مع الحكومة السويدية .
من جانب اخر ناقش الطرفان امكانية فتح مكتب لمنظمة «يونيدو» في بغداد، اذ تعهد الجميلي بالعمل على تذليل العقبات في هذا الجانب لان ذلك من شأنه تمكين المنظمة العالمية للتنمية الصناعية من دعم العراق في مجال تنمية مشاريع اعادة الاعمار والنهوض بالقطاع الصناعي بوصفه قطاعا مهما من قطاعات التنمية في العراق.
على صعيد متصل اعلنت دائرة تطوير القطاع الخاص في وزارة التجارة ان قسم التدريب التجاري في الدائرة سينظم ورشة عمل وحلقة نقاشية بشأن واقع القطاع الصناعي العراقي وسبل النهوض به يوم الاربعاء المقبل .
واوضح مدير عام الدائرة رياض فاخر الهاشمي ان الورشة ستناقش العديد من المواضيع منها مقدمة عن القطاع الصناعي الخاص العراقي وسبل النهوض به وتقديم احصاءات عن واقع القطاع الصناعي الخاص وماهي مزايا البلد الصناعي وسبل النهوض بالقطاع الصناعي الخاص والمشكلات والمعوقات اضافة الى موضوع التجربة الماليزية في التنمية الصناعية.
واشار المدير العام الى ان الدائرة ستنظم كذلك ندوة بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر لتوعية الموظفين بشأن مخاطر عمليات التجميل التي تنجز بشكل غير قانوني والتي تهدد الحياة والسلامة الجسدية وذلك خلال الاسبوع المقبل .
من جانبها ناقشت اللجنة المركزية لادارة الجودة اعداد خطتها لرفع قدرات وتفعيل قسم وشعب ادارة الجودة والتوعية والارشاد لاستعمالها في كل عمل تشكيلات الوزارة .
واكد وكيل الوزارة الاقدم وليد الموسوي خلال الاجتماع الدوري للجنة على ضرورة وضع الخطط الاستراتيجية واستعمال وسائل الاتصال الحديثة وتكنولوجبا المعلومات في ادارة عمل الوزارة لتحقيق الجودة في كل مفصل من عملها اضافة الى تكثيف ورش العمل بالتعريف بنظم الجودة من خلال تخصيص ساعة واحدة يوميا للتوعية والارشاد بالنظم وكذلك وضع اللوحات الاسترشادية في مداخل الدوائر والشركات عن مبادئ الجودة وخلق بيئة لتنفيذ هذه المبادئ وتحديد المسارات.
واشار وكيل الوزارة الى ضرورة التحري والتواصل عن اخر المستجدات في عمل نظم الجودة وطرح الافكار والمقترحات والاهداف والنتائج والتوصيات وتشخيص مكامن الضعف والقوة من خلال تحديد البيئة الداخلية والخارجية التي تتطلبها خطة الانجاز لتطبيق مبادئ الجودة وعكسها في عمل الوزارة ، لافتا الى انه تم كذلك خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة متابعة وتنفيذ توصيات اجتماع اللجنة وتقديم التقارير الدورية عن نتائج الانجازات المنفذة لتلك التوصيات والمقترحات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة