البرلمان النرويجي يصوّت على منح العراق 50 مليون دولار

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت سفيرة النرويج الجديدة غير المقيمة في بغداد، تونه إليزابيث باكفولد، أمس الأربعاء، عن تصويت البرلمان النرويجي على منح العراق 50 مليون دولار للمساعدة في عملية الإعمار والبناء.
وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، ان “الوزير إبراهيم الجعفريّ تسلـَّم نسخة من أوراق اعتماد تونه إليزابيث باكفولد سفيرة النرويج الجديدة غير المُقيمة في بغداد”، لافتة الى ان “اللقاء تناول مسار العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وسُبُل تعزيزها بما يُحقـِّق مصالح البلدين الصديقين”.
وذكر الجعفري بحسب البيان ان “العراق خرج مُنتصِراً في مُواجَهة الإرهاب، وسيشرع في مرحلة البناء والإعمار للمحافظات التي خرَّبتها عصابات داعش الإرهابيَّة”، مشير الى ان “العراق اليوم يمر بظرف استثنائيّ، وبحاجة لمُساعَدة دول العالم في تحقيق الاستقرار بالبلاد”.
واضاف ان “العراق يثمن مواقف النرويج الداعمة له سواء في المُساعَدات التي تـُقدِّمها، أم في التصويت في المحافل الدوليَّة”، مُبيِّناً: حصول البلاد على عضويَّة الكثير من المنظمات الأمميَّة، وكانت النرويج من الدول التي صوَّتت لصالحنا”.
واعرب الجعفري عن “تطلـُّع بغداد للارتقاء بالعلاقات الثنائيَّة، وتطوير التعاون مع النرويج في المجالات كافة”، مُضِيفاً: العراق شرع في البناء والإعمار، وهناك فرص كثيرة للاستثمار، ونحن مُستعِدُّون لمنح فرص استثمارية للنرويج “.
وأبدى استعداد وزارة الخارجيَّة ” لتقديم التسهيلات كافة لإنجاح مهمَّة البعثة الدبلوماسيَّة النرويجيَّة في بغداد”.
من جانبها أعربت تونه إليزابيث باكفولد سفيرة النرويج الجديدة غير المُقيمة في بغداد عن وُقوف بلادها إلى جانب العراق في تحقيق الاستقرار، كاشفة عن تصويت البرلمان النرويجيِّ على منح العراق خمسين مليون دولار للمُساعَدة في عمليَّة الإعمار والبناء.
ولفتت الى أنَّ “التجربة العراقـيَّة في تحقيق التعايش بين القوميَّات، والديانات، والإثنيَّات تصلح أن تكون مثالاً للدول الأخرى”.
مشيرة الى ان “النرويج لديها خبراء في مجالات مُتعدِّدة، ومنها: نزع الألغام، ودعم النازحين وسنواصل الوقوف إلى جانب العراق”، فيما اشادت بجُهُود الحكومة العراقـيَّة في مُحارَبة الفساد”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة