الأخبار العاجلة

الحكومة تشكل لجنة عليا لإدارة تخفيف الفقر

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الاثنين، عن تشكيل لجنة عليا لإدارة سياسات التخفيف من “الفقر” برئاسة رئيس المجلس حيدر العبادي.
وقالت الأمانة في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، إن “مجلس الوزراء قرر تشكيل اللجنة العليا لإدارة سياسات التخفيف من الفقر برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي”.
وبين أن “اللجنة تضم في عضويتها وزراء (المالية، التجارة، التربية، الصحة والبيئة، التخطيط، الاعمار والإسكان والبلديات، العمل والشؤون الاجتماعية، الزراعة)، بالإضافة الى الأمين العام لمجلس الوزراء ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ووزير التخطيط في حكومة إقليم كردستان والمدير التنفيذي لاستراتيجية التخفيف من الفقر”.
وأضافت أن “المجلس أناط باللجنة المذكورة مهام المصادقة على البرامج السنوية للاستراتيجية مع الاخذ بعين النظر ربط مكوناتها ببرامج ومشاريع الخطط السنوية والخمسية بما يتماشى مع الهدف الأساس لها، وإصدار القرارات والاوامر والتعليمات حول تنفيذ مخرجات وانشطة الاستراتيجية ، فضلاً عن تحديد مهام الوزارات والشركاء الأساسيين في التنفيذ”.
وتابعت “كما تتولى اللجنة دراسة واختيار وتبني المشاريع والبرامج الواردة في الاستراتيجية من قبل الوزارات والمصادق عليها وتوجيه الفعاليات المرتبطة بمراجعة وتقويم الاستراتيجية الحالية وصياغة أخرى جديدة بما في ذلك عمليات الاشراف على عمليات المتابعة والتقويم ودعم تنفيذ بعض أنشطة الاستراتيجية ضمن مشاريع خاصة تشارك في تنفيذها او تمويلها الدول المانحة والمنظمات الإقليمية والدولية والمصادقة على المشاريع المقترحة”.
وأشارت إلى أنه “ستتولى اللجنة أيضا دراسة تقارير المتابعة الدورية التي يرفعها المدير العام التنفيذي بشأن سير تنفيذ الاستراتيجية.
وإصدار التوصيات الملائمة ورفع تقارير نصف سنوية الى مجلس الوزراء بشأن سير تنفيذ الاستراتيجية والتوصية بأخذ القرارات الملائمة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة منها على ان تقوم بعقد اجتماعات فصلية لمناقشة ومتابعة تنفيذ لاستراتيجية”.
يشار الى ان الامر الديواني رقم (132) لسنة 2017 قضى بإلغاء اللجنة المشكلة بموجب الامر الديواني رقم (91 س) لسنة 2014، وتشكلت بموجبه اللجنة العليا لإدارة سياسات التخفيف من الفقر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة