معصوم يؤكد أهمية تعجيل الحوار بين بغداد وأربيل

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أمس الأحد، أهمية الإسراع في الحوار بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لحل جميع المشكلات العالقة، موضحا أن رئاسة الجمهورية تعمل على تهيئة الظروف المناسبة للانتهاء من الأزمة الراهنة.
وقال مكتب معصوم في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، إن “رئيس الجمهورية فؤاد معصوم استقبل، اليوم، سفير روسيا الاتحادية مكسيم مكسيموف”.
ونقل البيان عن معصوم قوله، إن “جميع الأطراف، سواء في الحكومة الاتحادية أو في إقليم كردستان، يؤمن بضرورة الحوار ومقتنعون أن لا حل سواه، لكن هذا يتطلب الإقدام من هذه الأطراف لمباشرة الحوار والتفاهم على أسس وطنية دستورية تراعي مصالح الجميع”.
وبين معصوم، أن “رئاسة الجمهورية تعمل بجهد حثيث من أجل تهيئة الظروف المناسبة للشروع سريعا بفتح قنوات الحوار البناء والإيجابي الذي يساعد في الوصول إلى النتائج المرجوة للانتهاء من الأزمة الراهنة”.
وبشأن العلاقات بين جمهورية العراق وروسيا الاتحادية، ثمن معصوم “حسن اهتمام القيادة الروسية بتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، ولدور روسيا في دعم العراق سواء في حربه على الإرهاب أو في تعزيز عملية البناء”.
من جانبه أكد السفير “حرص القيادة الروسية على أمن واستقرار العراق وعلى أهمية حل المشكلات العالقة عبر الحوار الوطني البناء وبما يساعد العراق في المباشرة بإعادة بناء المناطق المتضررة بالحرب ضد الإرهاب ويسهل عودة النازحين إليها”.
وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أكد في وقت سابق، دعم بلاده لوحدة وسلامة أراضي العراق وتدعو إلى الالتزام بدستور البلاد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة