قيادي كردي يدعو البارزاني الى تنفيذ وعده بإعلان “فشل” الاستفتاء

السليمانية ـ الصباح الجديد:
كشف المتحدث الرسمي بإسم الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي أحمد بيرة، أمس الاحد، عن تأييد الاتحاد الوطني الكردستاني للمبادرات الدولية التي طالبت بتأجيل الاستفتاء في إقليم كردستان قبيل يوم اقامته، فيما دعا رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني الى تنفيذ وعده باعلان فشل الاستفتاء.
وقال بيرة في إجتماع مع تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني بأربيل وتابعته “الصباح الجديد” أنه “في يومي 22 و23 أيلول الماضي الذين سبقا يوم الاستفتاء اعلن الاتحاد الوطني الكردستاني في إجتماع مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، تأييدنا للمبادرات الدولية التي طالبت بتأجيل الاستفتاء قبل اجرائه”، موضحا أن “رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني أجابنا (لماذا لم تتكلموا عن هذا الموقف في وقت سابق والآن تأخر وبماذا نرد على مواطني أربيل والسليمانية ودهوك)”.
وأضاف بيرة أن “البارزاني قال أنه سنجري الاستفتاء وحتى إن كانت في محافظتي أربيل ودهوك مهما يحدث”.
مبينا “اننا قلنا له أنت من تتحمل المسؤولية فابلغنا بالموافقة على ان لا نطلب من المواطنين عدم المشاركة في التصويت”.
وتابع بيرة أن “البارزاني أبلغنا أنه إذا فشل الاستفتاء فسأظهرعلى الاعلام وأعلن ذلك”، مشيرا الى أنه “الآن انا أرغب برؤيته لأقول له إذهب ونفذ الوعد الذي أطلقته على شاشات التلفاز”.
واكد بيرة أن “القصد من هذا الكلام لسي للقول من كان مع الاستفتاء أو ضده لأن قيادة الاتحاد الوطني كانت مع الاستفتاء”، لافتا الى ان “هناك العديد من الدول تدعم إقليم كردستان وتدعو للحوار بين بغداد واربيل”.
ويعاني إقليم كردستان من أزمة سياسية داخلية واقتصادية عقب إجراء استفتاء الاستقلال في 25 أيلول، فيما تشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة