وزير النفط يوعز بإنشاء منظومة أنابيب متكاملة لنقل المشتقات في أنحاء البلاد

تدرس تنفيذ المشروع الحيوي الاستراتيجي عن طريق الاستثمار
متابعة الصباح الجديد:

اوعز وزير النفط جبار علي اللعيبي امس السبت، بانشاء منظومة متكاملة لخطوط انابيب لنقل المشتقات النفطية في أنحاء البلاد كافة، كاشفا عن سعي الوزارة لانشاء عدد من خطوط الانابيب تصل بالنفط الخام والمشتقات النفطية الى الحدود مع دول الجوار.
وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي خلال ترؤسه لغرفة عمليات الوزارة في بيان اطلعت « الصباح الجديد» على نسخة منه انه «وجه في وقت سابق بتشكيل لجنة رفيعة المستوى برئاسة وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج من اجل وضع دراسة متكاملة لانشاء منظومة متكاملة لخطوط انابيب لنقل المشتقات النفطية يربط المحافظات والمدن العراق في الشمال والوسط والجنوب بمنظومة متكاملة من خطوط نقل المشتقات النفطية على ان تقدم هذه اللجنة التوصيات والمقترحات نهاية الشهر الجاري»، مشيرا الى ان «الوزارة ستدرس تنفيذ هذا المشروع الحيوي الاستراتيجي عن طريق الاستثمار او غيره».
واضاف اللعيبي ان «العراق اصبح بحاجة ماسة الى منظومة انابيب متكاملة لنقل المشتقات النفطية، فضلا عن وجود خزانات ومحطات ضخ في المدن الرئيسيّة تغطي احتياجات البلاد بدلا من عمليات النقل بالصهاريج التي تشكل عبئا ماليا اضافيا، فضلا عن المخاطر والمشاكل الاخرى التي تتسبب بها».
وأشار اللعيبي الى ان «عمليات التخريب المتكررة التي اصابت البنية التحتية لشبكات نقل النفط الخام وأنابيب الصادرات النفطية وعدد من انابيب نقل المنتجات النفطية من قبل العصابات الارهابية فضلا عن تقادم الانابيب قد اثر كثيرا على أنشطة الوزارة في هذا المجال»، مبينا ان «اصرار العاملين في القطاع النفطي قد ساهم في تقليل الأضرار والعمل على اعادة ما خربته العصابات الارهابية وان الوزارة ماضية في النهوض بالبنى التحتية وتطوير الصناعة النفطية».
وكشف اللعيبي ان «الوزارة بصدد انشاء عدد من خطوط الانابيب تصل بالنفط الخام والمشتقات النفطية الى الحدود مع دول الجوار».
وكان وزير النفط قد اوعز في وقت سابق بتأهيل خطوط نقل النفط الى ميناء جيهان التركي عبر صلاح الدين ونينوى، مبينا أن الطاقة التصديرية عبر الشمال كانت تتراوح ما بين 250 – 400 ألف برميل يومياً.
وقال اللعيبي انه «أوعز بتأهيل شبكة خطوط نقل النفط الخام من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي»، مشددا على ضرورة «الإسراع باستئناف الصادرات النفطية من خلال شبكة الخطوط النفطية عبر صلاح الدين ونينوى» ، مضيفا انه «طلب من شركة نفط الشمال وشركة المشاريع النفطية وشركة خطوط الأنابيب وضع خطة عاجلة للمباشرة بتنفيذ مشروع عملية إصلاح وتأهيل شاملة وعاجلة لشبكة الأنابيب من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي وبالجهد الوطني».
وأشار اللعيبي الى أن «الصعوبات والتحديات المالية والاقتصادية لن تحول دون قيام وزارة النفط بإعادة تأهيل شبكة خطوط أنابيب الصادرات النفطية وبالإمكانيات المتاحة وبالجهد والخبرة الوطنية وبدعم ومتابعة وإسناد من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي».
من جهته أكد المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، أن «وزير النفط أوعز الى الشركات المذكورة بالإسراع بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل شبكة الأنابيب النفطية الناقلة للنفط الخام بعد الانتصارات التي حققتها قواتنا الأمنية وتحرير المدن في محافظات كركوك وصلاح الدين التي تعرضت فيها هذه الأنابيب خلال فترة سيطرة العصابات الإرهابية على بعض المدن في شمال البلاد الى عمليات تخريبية منظمة كانت تهدف الى استنزاف الاقتصاد الوطني عبر سرقة النفط الخام من قبل عصابات داعش الإرهابية وإلحاق إضرار بالمنشات النفطية والحقول النفطية».
وأضاف جهاد، أن «العراق يأمل استعادة طاقته التصديرية السابقة عبر المنفذ الشمالي والمتوقفة حاليا والتي كانت تتراوح ما بين 250 – 400 ألف برميل يوميا مع إمكانية إضافة طاقات جديدة تعزز من صادراته «.
وكان وزير النفط جبار علي اللعيبي استقبل السفير التركي في بغداد وجرى بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الطاقة وموضوع الصادرات النفطية عبر ميناء جيهان التركي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة