الأخبار العاجلة

2.442 مليون برميل يومياً صادرات نفط تموز

بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلنت وزارة النفط أمس الاثنين إن صادرات البلاد من الخام ارتفعت في تموز إلى 2.442 مليون برميل يوميا في المتوسط من 2.423 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.
وقال البيان إن الشحنات من حقول نفط كركوك الشمالية مازالت متوقفة.
وبلغ سعر البيع للخام 102.8 دولار للبرميل والإيرادات 7.8 مليارات دولار في تموز.
وقالت الوزارة ان الصادرات النفطية ارتفعت الى اكثر من 75 مليون برميل لشهر تموز الماضي، مبينة ان العائدات النفطية بلغت اكثر من سبعة مليارات دولار، فيما اكدت ان الصادرات النفطية الى ميناء جيهان التركي مازالت متوقفة بسبب العمليات الارهابية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث صحفي، ان «مجموع الصادرات النفطية لشهر تموز الماضي بلغت 75 مليون و700 الف برميل مقارنة بشهر حزيران الماضي الذي بلغت الصادرات النفطية فيه 72 مليون و800 الف برميل».
وأشار الى، ان «الايرادات المالية المتأتية من هذه الصادرات بلغت 7 مليار و800 مليون دولار».
وأضاف جهاد، ان «معدل الصادرات النفطية فيها مليونان و441 الف برميل يوميا».
وبين ان «معدل سعر البيع بلغ 102 دولار و80 سنت للبرميل الواحد، في حين أن الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج العربي».
واكد جهاد ان «صادرات نفط كركوك عبر خط كركوك – جيهان التركي مازالت متوقفة بسبب العمليات الارهابية منذ اذار الماضي».
وكشفت وزارة النفط، في 25 كانون الثاني الماضي، ان خطة الوزارة للعام الحالي 2014، هو تصدير ثلاثة ملايين و 400 الف برميل يوميا، منها مليونين و 700 الف برميل يوميا من الموانى الجنوبية و250 الى 300 الف برميل يوميا من ميناء جيهان التركي، في حين من المفترض ان تكون البقية البالغة 400 الف برميل من اقليم كردستان.
على مستوى الأسواق العالمية، ارتفع خام مزيج برنت إلى 105 دولارات للبرميل أمس الإثنين بعد هبوطه لأدنى مستوى له منذ أربعة أشهر خلال جلسة التعامل السابقة في الوقت الذي مازالت فيه المخاوف من حدوث وفرة عالمية في المعروض تفوق المخاوف من العنف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وساعدت التنبؤات بحدوث وفرة في المعروض في أسواق غرب أفريقيا وأوروبا على تراجع برنت 3.3 في المئة الأسبوع الماضي بالرغم من التوتر الجيوسياسي في العراق وليبيا وأوكرانيا.
ولم تستطع أيضا بيانات اقتصادية أمريكية قوية أشارت إلى تحسن التوقعات بالنسبة للطلب على النفط في أكبر اقتصاد في العالم دعم الأسواق في مواجهة الفائض من المعروض.
وارتفع خام برنت 16 سنتا إلى 105 دولارات للبرميل بحلول الساعة 0402 بتوقيت جرينتش بعد تراجعه 1.18 دولار يوم الجمعة إلى 104.84 دولار وهو أدنى مستوى له عند الإغلاق منذ الثاني من نيسان.
وارتفع الخام الأمريكي تسليم سبتمبر أيلول عشرة سنتات إلى 97.98 دولارا بعد إنهائه الأسبوع عند أدنى مستوى له عند التسوية منذ السادس من شباط. وكان سعر الخام الأمريكي قد نزل أكثر من أربعة في المئة الأسبوع الماضي في أكبر تراجع أسبوعي له منذ كانون الثاني.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة