الأخبار العاجلة

«تكميم المعدة» الحل الناجح والأقل خطورة في خسارة الوزن

متابعة الصباح الجديد:

إجراء تكميم المعدة يعد عملية تقليدية تتمثل بإجراء جراحة لفقدان الوزن، حيث يتم إزالة جزء من المعدة ويتم الاحتفاظ بمعدة أصغر حجماً، لا يوجد أي تقصير من قبل الأمعاء فهو مرتبطة باستئصال المعدة لا تكميمها، معظم المرضى يستطيعون تحقيق النجاح، وفقدان الوزن بنحو فعال بعد إجراء الجراحة، التي تمكنهم من أن يفقدوا 75 و80٪ من وزنهم الزائد في الجسم خلال 12-24 شهراً بعد إجراء تكميم المعدة.

كيفية إجراء تكميم المعدة؟
تجرى الجراحة عن طريق المنظار، واستئصال جزء من المعدة حيث يتم إزالة ما يصل إلى 85٪ من المعدة، أما بالنسبة لما تبقى من المعدة فهو أشبه بأنبوب ضيق، ولكنها كافية لتبقي وظيفة المعدة تقوم بوظيفتها بنحو فعال ومكتمل، ولكن هناك انخفاض هائل في القدرة على عقد الغذاء، والحد بنحو فعال من كمية الطعام التي يأكلها الفرد ليشعر بالإشباع والامتلاء، حيث تتم إزالة جزء من المعدة مما يقلل من إنتاج هرمون الجوع وهذا يعد عاملاً آخر أسهم في فقدان الوزن الملحوظ.

ما هي التحفظات المرتبطة بتكميم المعدة؟
لأن الأهم يتمثل بالحفاظ على وظيفة المعدة، فهناك عدد قليل نسبياً من القيود المتعلقة بالطعام والنظام لغذائي الصحي الواجب إتباعه، واحد من أعظم مزايا تكميم المعدة هو أنه لا يوجد أي حالة مرتبطة بتقصير الأمعاء-أي كأثر بعد إجراء التكميم، وبالتالي تقليل أي مضاعفات مرتبطة عادة بعمليات المعدة، وكما لا يتطلب تكميم المعدة أي تعديلات.

مزايا تجعلك تفضل تكميم المعدة عن جراحات المعدة الأخرى؟
1 – الإجراءات التقييدية: يقيد قدرة المعدة، مما يؤدي إلى الشعور السريع بالشبع مع كمية غذاء أقل وليس هناك سوء بامتصاص السعرات الحرارية.
2 – الإغاثة أو تحسين الظروف الصحية المتعلقة بالبدانة: يمكن أن يؤدي إجراء تكميم المعدة لتحسينات صحية كبيرة بما في ذلك التقليل من احتمالات الإصابة بداء السكري، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتوقف التنفس في أثناء النوم، وحمض الجزر ومستويات الكولسترول.
3 – الإجراءات تتم بواسطة المنظار: إن العملية الجراحية بالمنظار تتطلب شقوقاً أصغر من العمليات الجراحية المفتوحة وتحدث صدمة أقل بكثير للأنسجة مما يقلل في النهاية من فترات الانتعاش والألم الذي يصاحب الانتعاش.
4 – عدم حدوث أي مشكلات في المسالك المعوية: يتم القيام بوظيفة الطبيعية للمعدة على أكمل صورة، فالمرضى لن يعانوا من المضاعفات المرتبطة بعمليات المعدة الأخرى بما في ذلك «متلازمة الإغراق.
5 – لا توجد حاجة لتناول أي فيتامين أو مكملات: ويمكن الحصول على التغذية الكافية تماماً من خلال النظام الغذائي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة