الأخبار العاجلة

رغبة قطرية بالاستثمار في قطاع الطاقة العراقي

«سومو» ترفع سعر بيع خام البصرة الخفيف لآسيا
بغداد ـ الصباح الجديد:

كشف وزير النفط، جبارعلي اللعيبي، أمس الأربعاء، عن رغبة شركة قطر للبترول بالاستثمار وتنفيذ المشاريع التطويرية في قطاعات الغاز والاستخراج والتصفية والبنى التحتية والبتروكيمائيات، معربا عن ترحيبه بذلك.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لوزير النفط، أن «اللعيبي رحب خلال لقائه بوزير الطاقة القطري، محمد السادة، والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد شريده الكعبي، على هامش اجتماعات منظمتي اوبك وأوابك التي عقدتا مؤخرا في فيينا والكويت على التوالي بالاستثمار في التطوير لقطاعات الغاز في العراق».
وقال اللعيبي، إن «الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد الكعبي، أبدى رغبة شركته بالاستثمار وتنفيذ المشاريع التطويرية في القطاع النفطي العراقي بالتعاون والشراكة والائتلاف مع الشركات العالمية المتخصصة، وان اللعيبي وعدهم بتوفير جميع الامكانيات ومتطلبات نجاح عملهم في العراق».
واضاف اللعيبي ،انه «يرحب بشركة قطر للبترول في العراق وبجميع الشركات العربية والأجنبية الراغبة في الاستثمار وتنفيذ المشاريع التطويرية في قطاع النفط العراقي الذي أصبح بيئة استثمارية واعدة تستقطب الاستثمارات والشركات العالمية الرصينة، وان العراق يعمل على توفير سبل نجاح عمل الشركات العالمية والتعاون معها بهدف تحقيق الاهداف والمصالح المشتركة «.
ولفت إلى أن «العراق وبعد اعلان يوم النصر يعمل على استقطاب الاستثمارات العالمية لتطوير الصناعة النفطية والغازية وقطاع التصفية والبنى التحتية وبما يحقق اعلى مردود اقتصادي للعراق».
وكانت وزارة النفط قد وجهت الدعوة مؤخرا الى الشركات العالمية للمشاركة في الاستثمار وتطوير (9) رقع وحقول حدودية مع كل من ايران والكويت، فضلا عن وجود مناقصات اخرى في قطاعات استثمار الغاز والاستخراج والتصفية والحفر والأنابيب والبنى التحتية وغيرها.
في الشأن ذاته، قالت شركة تسويق النفط «سومو»، أمس الأربعاء، إن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في شهر كانون الثاني 0.15 دولار ليزيد 0.25 دولار للبرميل عن متوسط الأسعار المعروضة لخامي سلطنة عمان ودبي وذلك مقارنة مع الشهر السابق.
وقالت سومو في بيان إن سعر خام البصرة الثقيل إلى آسيا لنفس الشهر تحدد بخصم 3.40 دولار للبرميل عن خامي عمان ودبي.
وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في الشحنات المتجهة إلى أسواق أمريكا الشمالية والجنوبية في كانون الثاني عند 0.15 دولار للبرميل دون مؤشر أرجوس للخام عالي الكبريت وذلك بانخفاض عن الشهر السابق في حين هبط سعر بيع خام كركوك إلى الولايات المتحدة ليصبح بعلاوة 0.65 دولار للبرميل فوق المؤشر ذاته.
وبالنسبة للشحنات المتجهة إلى أوروبا فقد تحدد سعر خام البصرة الخفيف لشهر كانون الثاني بانخفاض 0.25 دولار إلى سعر برنت المؤرخ منقوصا منه 3.05 دولار للبرميل في حين تقرر رفع سعر كانون الثاني لخام كركوك إلى ما يقل 2.95 دولار عن برنت.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة