العراق يشارك العالم حملة الـ16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة

تلبية لدعوة صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)
متابعة الصباح الجديد:

شارك العراق ممثلا بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الورشة التي اقيمت في محافظة اربيل عن تقويم أليات العمل المتعلقة بالحد من العنف المجتمعي.
وذكر المتحدث باسم الوزارة عمار منعم امس الاثنين ان الورشة اقيمت ضمن فعاليات حملة الـ16 يوما السنوية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وتلبية لدعوة صندوق الامم المتحدة للسكان (UNFPA) ، مضيفا ان وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية استعرضت خلال الورشة برامج وخطط دوائر الوزارة الموضوعة عن العنف ضد المرأة في مجالات التمكين الاقتصادي والتمكين الاجتماعي والدعم النفسي وبرامج التدريب المهني والقروض ورعاية المعوقين .
واكد المتحدث باسم الوزارة ان الحاضرين اطلعوا على نسب الانجاز المتحققة في تنفيذ تلك الخطط والبرامج ، مشيدين بالجهود الاستثنائية والنوعية للوزارة ودوائرها في التخفيف عن النساء المعنفات وخاصة بعد احداث داعش الارهابية .
يذكر إن مبادرة (اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة 16 يوما من النشاط)، حملة اممية تهدف إلى زيادة الوعي العام وتعبئة الناس في كل مكان لإحداث التغيير. وتبدأ تلك الحملة من 25 تشرين الثاني إلى 10 كانون الأول من كل عام ، وهو يوم حقوق الإنسان. وموضوع الحملة لعام 2017 ( لن نخلف أحدا وراءنا: لينتهِ العنف ضد النساء والفتيات). ويعزز هذا الموضوع التزام الحملة بإنهاء العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم، مع الوصول إلى أكثر الفئات ضعفا وتهميشا، بمن فيهن اللاجئات والمهاجرات والأقليات والشعوب الأصلية والسكان المتأثرين بالصراعات والكوارث الطبيعية.
على صعيد متصل اقامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع منظمة اليونسكو الدورة التدريبية الثانية لتقنيات التدريب المبني على الكفاءة (CBT) في العاصمة الاردنية عمان .
وافتتح الدورة الخبير الدولي في منظمة اليونسكو غسان الصفار بحضور (28) مشاركا من مراكز التدريب المهني في (البصرة ، والنجف ، وكربلاء ، والاسكندرية ، ومركزي الشعلة والوليد في بغداد) فضلا عن خمسة من ممثلي دائرة التدريب المهني و(11) مشاركا من مركزي أربيل وسيروان في اقليم كردستان.
وقال الخبير غسان الصفار ان الدورة شهدت توزيع اسئلة بين مجاميع العمل تتعلق بمصطلحات ومفاهيم التدريب المهني ومناهج التدريب المبني على الكفاءة وتمت مناقشتها مع المشاركين ، فيما ثمن موقف مدير عام دائرة التدريب المهني صادق خزعل ابراهيم ودعمه المتواصل للمشروع، واكد اهمية قطف ثمرة المشروع بعد التطبيق التجريبي ومن خلال الوسائل التي سيتعلمها المشاركون في الدورة التدريبية ليكونوا فاعلين من اجل اعداد وتهيئة استمارات تنفيذ التطبيق التجريبي للمناهج الثلاثة (صيانة اجهزة التكييف المنزلية وكوافير السيدات والتأسيسات الكهربائية المنزلية).
من جانبه اكد معاون المدير العام غسان فاخر شامخ خلال زيارة تفقدية لمركز التدريب المهني العراقي الكوري على ضرورة توعية الشباب الباحثين عن العمل من خلال المدربين او وسائل الاعلام وتغيير فكرة البحث عن فرصة عمل في القطاع الحكومي الى القطاع الخاص كونه اصبح حالياً هو المؤهل لاستيعاب الاعداد المتزايدة للعاطلين من العمل.
واوضح معاون المدير العام ان الدورات المهنية التي تقيمها المراكز التدريبية تسهم في خلق مساحة اوسع لتنفيذ استراتيجية الوزارة في مكافحتها الفقر والبطالة وهدفها اكساب المتدربين مهارات تمكنهم من اقامة مشاريع خاصة بهم وبما يتناسب مع طبيعة واحتياجات سوق العمل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة