الأخبار العاجلة

«هولير حبيبتي» تدخل التنافس في جائزة البوكر

متابعة ـ الصباح الجديد:
تم الاعلان رسميا عن ترشح رواية «هولير حبيبتي» لمؤلفها الكاتب السوري الكردي عبد الباقي يوسف الى جائزة البوكر العالمية في دورتها للعام القادم 2015.
وقال مدير دار مكتب التفسير للنشر والإعلان في مدينة أربيل في إقليم كوردستان العراق مخلص يونس، أن «رواية (هولير حبيبتي) للروائي السوري عبد الباقي يوسف تم ترشيحها رسمياً لجائزة البوكر العالمية»، مبينا أنه «تلقى خطاب الترشيح رسمياً من إدارة الجائزة في لندن بصفته ناشر الرواية، تعلمه قرار الترشيح الرسمي لرواية هولير حبيبتي لمؤلفها السوري عبد الباقي يوسف لنيل جائزة البوكر العالمية للرواية لدورة 2015».
وكانت رواية (هولير حبيبتي) قد أصدرتها دار مكتب التفسير في أربيل سنة 2013 حيث تدور أحداثها ويتوزع شخوصها في إقليم كوردستان العراق، وفي سورية، وذلك من خلال تناولها لتفاصيل عملية تدفق عشرات الآلاف من العائلات (الكردية) السورية إلى إقليم كوردستان العراق نتيجة مفرزات الحرب الطاحنة.
وتصور الرواية بحساسية مرهفة ذروة اللحظات المروعة التي يعيشها الإنسان وهو يضطر بين ليلة وضحاها لترك دياره وممتلكاته وذكرياته وتاريخه كي ينتهي به القرار إلى وحشة مأساة اللجوء.
وتوثق رواية «هولير حبيبتي» اللحظات المغرقة في الانسانية، تلك الحيوات الانسانية التي تقتنصها الحرب والرعب والموت والخوف، كما ترصد الرواية اللعبة القذرة للسياسة التي تبيح في بعض مراحلها اعتداء الأخوة وأبناء الجلدة على بعضهم البعض في سبيل مغانم سياسية، وفي إسقاط تاريخي تتيح من خلال ذلك أمام القارئ فرصة كي يتعرف على ذاكرة مدينة (هولير) عبر أحقابها. ولا يفوت الرواية أن تشتغل عبر صفحاتها الـ 300 على وهج الواقع الجديد الذي يسهم الكرد في بنائه في منطقة الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة