الصحة تعلن إنخفاضا كبيراً في نسبة الإصابات بمرض التدرّن الرئوي

إحصائيات أجرتها منظمة الصحة العالمية
متابعة الصباح الجديد:

اعلنت وزارة الصحة إنخفاض عدد الإصابات بمرض التدرًن مقارنة بالأعوام السابقة ، رداً على ما تم تداوله على شاشة إحدى القنوات الفضائية حول زيادة امراض التدرن في جانب الكرخ.
واوضح مدير مركز الامراض الصدرية والتنفسية في الوزارة الدكتور سامر عبد الستار في مؤتمر صحفي حضره ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور ثامر الحلفي ومدير المركز الوطني للامراض الصدرية والتنفسية الدكتور سامر عبد الستار والمتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة الدكتور سيف البدر ان عدد المصابين في العراق وضمن البرنامج الوطني للقضاء على التدرن المتبع من قبل الوزارة سجل انخفاضاً كبيراً في نسبة عدد المصابين بالتدرن .
وقال مدير المركز ان الاصابات انخفضت الى 6 الاف نهاية 2016 من 12 الف خلال عام 2003 فضلا عن انخفاض واضح وكبير في نسبة الاصابات بالتدرن في الكرخ مقارنة بالعام السابق اذ كانت في العام الماضي تُقرب 850 اصابة في حين بلغت هذا العام 620 حالة فقط وما زالت المؤشرات تسجل إنخفاضاً كبيراً خلال هذا العام ويأتي ذلك للدعم الوزاري والدعم المقدّم من الأمانة العامة لمجلس الوزراء والمنظمات العالمية.
واضاف مدير مركز الامراض الصدرية والتنفسية ان تغير النظرة المجتمعية لمريض التدرن شجع اكثر المصابين على العلاج خصوصا بعد تغير اسم المركز من مركز التدرن الى المركز الوطني للامراض الصدرية والتنفسية ، موضحا ان المركز يتابع جميع فعاليات البرنامج في بغداد والمحافظات حيث يتوفر 19 عيادة استشارية 17 منها في المحافظات و2 في بغداد ويوجد 131 منسقية تدرن في عموم العراق وهذه لفحص وكشف ومعالجة ومتابعة مرضى التدرن وتكون بصورة بنايات مستقلة والبعض الاخر في المستشفيات وهناك 1938 مركزا صحيا لمتابعة وتشخيص الحالات المشتبه بها اذ تخصص 10% للامراض الصدرية في المراكز الصحية .
وقد حصل العراق على منح من المنظمات الاميركية منها 44 جهاز جين اكسبرت والذي يشخص المرض خلال ساعة او ساعتين مما يسهم بسرعة الكشف فضلا عن توفير الوزارة للادوية من مناشيء عالمية رصينة وذات الفعالية العالية.
واشار مدير المركز الى مشاركات الوزارة في الورش واعداد البحوث وعلى مستوى عالمي اسهمت في تطوير الخبرات والمهارات الطبية بهذا المجال. من جانبه اشاد الدكتور البريطاني بون لون نائب رئيس الاتحاد خبراء منظمة الصحة العالمية خلال زيارته للاطلاع على عمل البرنامج وتم تقيم البرنامج لدوله العراق بالدرجة الأولى A One .
الجدير بالذكر ان العراق شارك في فعاليات مؤتمر موسكو خلال هذا الشهر والخاص بانتهاء مرض السل نهائيا من دول العالم.
من جهته اكد الدكتور ثامر الحلفي ممثل منظمة الصحة العالمية ان الاحصائيات تشير الى الانخفاض قياسا لبقية الدول فضلا عن توفير العلاجات للوزارة داعياً وسائل الاعلام الى اخذ المعلومات الدقيقة من مصادرها الموثوقة حفاظا على الامن الصحي في البلاد.
على صعيد متصل قامت الفرق الجوالة في العيادة الطبية المتنقلة التابعة لقطاع البلديات الثاني التابعةً لصحة بغداد الرصافة وبتوجيه وإشراف مباشر من الدكتور عبد الغني سعدون الساعدي مدير عام الدائرة بتنفيذ حملات صحية عبر تغطيتها لأبعد نقطة في المناطق النائية ضمن الحدود المعنية بالقطاع لتقديم افضل الخدمات الطبية والعلاجية اذ شملت الجولة اليوم المنطقة النائية ( قطاع 5) ضمن المعامل .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة