البنك المركزي : التعامل بعملة “البتكوين” جريمة غسل أموال

بغداد – الصباح الجديد :
أكد البنك المركزي العراقي انه لا يتعامل مع عملة البتكوين ” “Bitcoin، “محذرا من ان “المتعاملين بها سيخضعون لإحكام قانون غسل الأموال”.
وقال مدير المكتب الإعلامي للبنك أيسر جبار في بيان له تلقت ” الصباح الجديد “نسخة منه، أن “عملة البتكوين” “Bitcoinهي عملة الكترونية افتراضية تتداول عبر الانترنيت فقط دون وجود مادي لها وتستخدم للشراء عبر الانترنت وتدعم الدفع بإستخدام بطاقات البتكوين او قد تحول الى العملات التقليدية في بعض الاحيان”.
وأكد جبار ان “هذه العملة تنطوي على مخاطر عدة قد تنجم من تداولها لاسيما فيما يتعلق بالقرصنة الالكترونية والاحتيال وعلى الرغم من عدم وجود رواج لها داخل العراق، لذا يؤكد هذا البنك بضرورة عدم استخدامها وإخضاع المتعاملون بها لاحكام قانون غسل الاموال رقم 39 لسنة 2015 والقوانين ذات العلاقة بهذا الخصوص”.
والبتكوين: هي عملة معماة ونظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها، وهي أول عملة رقمية لامركزية ، فهي نظام يعمل دون مستودع مركزي أو مدير واحد، أي أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة