الأخبار العاجلة

تخصيص القرض الألماني 500 مليون يورو لإعادة إعمار المناطق المحررة

بغداد ـ الصباح الجديد:
أوضحت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، طبيعة تخصيص القرض الألماني للعراق وقيمته 500 مليون يورو.
وذكر بيان للامانة تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه “وقع العراق مع جمهورية المانيا اتفاقية على قرض بمقدار 45 مليون يورو لتطوير قطاع الكهرباء كمرحلة أولى ضمن القرض الألماني الميسر والبالغ (500) مليون يورو”.
ونقل البيان عن وزير الكهرباء قاسم الفهداوي على هامش توقيع الاتفاقية مع بنك التنمية الألماني (KFW) قوله، ان “الحكومة تسعى الى رفع مستوى الخدمات في القطاعات كافة من جانب والنهوض بواقع التنمية في البلاد من جانب آخر”.
ولفت الى ان “التمويل سيكون بحسب المشاريع المنجزة من قبل الوزارة بموجب تعليمات (KFW)، وبأشراف شركة استشارية تم تعيينها ضمن منحة الحكومة الألمانية لدعم إدارة القرض”.
من جانبه أكد الأمين العام لمجلس الوزراء ان “العراق يستكمل التفاصيل المتعلقة بالقرض الألماني الذي سبق وان تم الاتفاق عليه بين السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي خلال لقائه بالمستشارة الألمانية ميركل.
مشيراً الى ان “مدة تنفيذ بنود القرض تغطي المدة بين (2018-2020)، يركز على تطوير مشاريع المياه والكهرباء والصرف الصحي، سيما في المناطق المحررة”.
من جهته اوضح ممثل السفارة الالمانية، ان “الاتفاقية بين العراق والمانيا تشكل اطارا مهما سيتم في ضوئه توقيع اتفاقيات قروض جديدة داعمة للمشاريع المطلوبة”.
وأعرب عن أمله في ان “تسهم هذه الخطوة في تطوير البنى التحتية في العراق وتسهم بإعادة النازحين الى مناطقهم”.
الى ذلك وقّعت وزارة المالية نيابة عن الحكومة العراقية إضافة الى الاتفاقية أعلاه التي خصصت لتأهيل محطات الكهرباء في الموصل الاتفاقية المالية لمنحة الحكومة الألمانية الخاصة بالاستعانة باستشاري اداري لدعم صندوق إعادة اعمار المناطق المتضررة ادارياً في إدارة القروض ثانية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة