قاعة حوار تزهو بأعمال “بيكاسو بغداد”

متابعة – أحلام يوسف:
تعلن جمعية التشكيليين العراقيين عن اقامتها معرضا لأعمال بيكاسو في بغداد، على قاعة حوار، وذلك اليوم الاثنين المصادف 27-11-2017.
جدير بالذكر ان اعمال بيكاسو لم تولد بطريقة سهلة ابدا، فقد عانى كثيرا للوصول الى تلك الشهرة والنجومية، حتى من بين فئات المجتمع البسيطة والتي لا تعنى بالفن بنحو عام، وبالرسم على وجه الخصوص، فقد كان ينام نهاراً ويعمل ليلاً، ومرّت عليه أوقات كثيرة عانى فيها من الفقر، واليأس، والبرد، وقام بحرق بعض اعماله لتدفئة الغرفة.
قام بيكاسو هو وصديقه فرانشيسكو سولير في مدريد، بتأسيس مجلة “يانج آرت”، وكان سولير يكتب المقالات فيها، في حين اسهم بيكاسو بالرسوم، وأغلبها كان الكاريكاتير، الذي صوّر بيكاسو من خلاله معاناة الفقراء.
صدر العدد الأول من هذه المجلة في 31 مارس1901، وهو الوقت الذي بدأ فيه بيكاسو بالتوقيع باسم “بيكاسو”، بعد أن ظل طوال سنواته السابقة يوقع على أعماله مستعملاً اسم “بابلو رويث بيكاسو”.
وبحلول عام 1905 كان بيكاسو قد أصبح من الرسامين المفضلين لدى اثنين من جامعي اللوحات الأميركيين، وهما الناقد الفني ليو شتاين، وأخته الكاتبة جيرترود شتاين، التي أصبحت فيما بعد الراعي الرسمي لأعمال بيكاسو، حيث كانت تحصل على رسوماته ولوحاته، وتقوم بعرضهم في صالون منزلها بباريس، ومن بعدهما أصبح الأخ الأكبر مايكل شتاين وزوجته سارة أيضاً، من جامعي لوحات بيكاسو.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة