الأخبار العاجلة

هيئة المياه الجوفية تنجز حفر (58) بئراً في تشرين الأول الماضي

استثمارها لأغراض الاستهلاك البشري وسقي المزروعات
منى خضير عباس

تجدد الهيئة العامة للمياه الجوفية نشاطها وحرصها في الاستمرار لبذل الجهود سعياً منها للاستفادة القصوى من مخزون المياه الجوفية في بلدنا العزيز واستثمارها لاغراض الاستهلاك البشري وسقي المزروعات وشرب الحيوانات للمناطق التي تعاني من شحة المياه .
واوضح مصدر اعلامي في الهيئة ان عدد الابار المنجزة لشهر تشرين الاول من هذا العام بلغ (58) بئراً اضافة الى فحص (52) بئرا ونصب (13) طاقم ضخ مع صيانة (11) طاقم ضخ .
ففي العاصمة بغداد تم انجاز (21) بئرا لسد احتياجات المحافظة للمياه اضافة الى السعي الى اعادة احياء الصرح الحضاري لنصب الشهيد حيث تم حفر (8) ابار في الموقع لاهمية هذه الابار في تغذية البحيرة الموجودة هناك لقلة المياه الواردة اليها اضافة الى فحص (13) بئرا في المحافظة .
اما في محافظة كربلاء فقد تم انجاز (6) آبار لتوفير المياه لمواقع مهمة في المحافظة منها (4) آبار في الحماية الكاثودية وبئر مصنع المذاق المميز وبئر مكي شمخي بعمق (278)م اضافة الى نصب (4) طواقم ضخ وصيانة (4) طواقم فيها ، ولمعالجة شحة المياه في محافظة بابل تم انجاز (8) آبار في مناطق وقرى عديدة من المحافظة مثل بئرمحمد حياوي عبد علي اضافة الى فحص بئرين فيها .
اما في محافظة النجف الاشرف ولغرض توسيع الرقعة الخضراء والاستفادة من مياه الابار للاغراض الزراعية والاستعمالات البشرية المتعددة انجزت الهيئة حفر (5) ابار في المحافظة منها بئر صاحب حمزة صباح بعمق (80 )م اضافة الى فحص (7) ابار ونصب طاقم ضخ مع صيانة (6) ابارفي المحافظة.
وفي البصرة الفيحاء فقد تم انجاز حفر (4) ابار لصالح شركة المشاريع النفطية وكذلك في محافظة ذي قار سعت الهيئة الى توفير المياه في المناطق التي تعاني من شحة المياه وتقع بعيدة عن مصادر المياه السطحية فقد تم انجاز حفر (4) ابار .
وتلبيةً لاحتياجات محافظة صلاح الدين للمياه بسبب الظروف الامنية الحرجة التي خلفتها عصابات داعش الارهابية فقد عملت الهيئة على انجاز (4) ابار منها بئر جامعة تكريت / كلية الاداب وبئر الضباعي بعمق (120) م مع نصب طاقمي ضخ و فحص بئر في المحافظة ، اضافة الى حفر بئرين في محافظة الانبار مثل بئر الدراعمة بعمق (220)م وبئر غابة الرطوبة بعمق (200)م وفحص (4) ابار ونصب (4) طواقم ضخ في المحافظة كذلك تم حفر بئر قرية الزهيرية الجديدة بعمق (84)م في محافظة ديالى ، واخيرا تم انجاز حفربئرعلي عباس صخيل بعمق (80)م في محافظة المثنى .
كما يستمر قسم الدراسات والتحريات الهيدروجيولوجية في الهيئة العامة للمياه الجوفية في عمل دراسات متقدمة من اجل التعرف على اهم التطورات التي تطرأ على واقع المياه الجوفية في عموم العراق ، فقد قامت شعبة بنك وتحليل المعلومات بالاستمراربتحديث قاعدة بيانات بنك المعلومات مع تزويد طلبة ماجستير عدد(6) بالمعلومات للابار المحفورة ضمن مناطق دراستهم اضافة الى اعداد اطلس خرائط مشروع مسح النقاط المائية ، وكذلك المتابعة الدورية والمستمرة في تحديث قراءات التذبذب لابار المراقبة في عموم العراق ماعدا اقليم كردستان .

*اعلام الهيئة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة