الحكومة توجّه بتقييم أضرار سد “دربندخان” لضمان سلامة بناه الأساسية

لجنة نيابية: وفد فني أبلغنا بخطورة الوضع وضرورة التدخل السريع
بغداد – وعد الشمري:
أكدت اللجنة الوطنية العليا للمياه سلامة وضع السدود في العراق على أثر الهزة الارضية، فيما وجهت بمتابعة مستمرة لسد دربندخان التي اقرّت لجنة المياه في مجلس النواب تعرضه إلى اضرار بليغة، ودعت الحكومة لتدخل عاجل بمعالجته على وفق معلومات أفادت بانها حصلت عليها من وفد فني أجرى زيارة ميدانية إلى السليمانية أمس.
وذكر بيان حكومي رسمي تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه أن “رئيس الوزراء حيدر العبادي ترأس، أمس الاثنين، اجتماعا للجنة الوطنية العليا للمياه، موجهة بضرورة مراقبة سد دربندخان”.
وأضاف البيان أن “الاجتماع ناقش تأثير الهزة الأرضية التي ضربت البلاد، أمس، على السدود المائية وقدّم دراسة كاملة عن هذه التأثيرات”.
وأكد أن “وضع السدود آمن ولا يوجد خطر عليها”، مبينا أن اللجنة وجهت بـ”الاستمرار بمراقبة سد دربندخان لضمان سلامة بناه الأساسية”.
وأستطرد البيان أن “الاجتماع ناقش وضع الخزين المائي والسياسة المائية للمرحلة المقبلة، فضلا عن مناقشة الإستراتيجية الاروائية للخطة الزراعية، فضلا عن مناقشة التجاوزات المائية وأهمية اتخاذ المزيد من الإجراءات لإيقافها لما لها من تأثير سلبي على الحصص المائية لبقية المحافظات”.
من جانبه، ذكر مصدر في وزارة الموارد المائية في تصريح إلى “الصباح الجديد”، أن “بعض الاضرار قد لحقت بالسد والمنطقة المقابلة له، وهناك متابعة ميدانية له من طواقم الوزارة”.
وأضاف ان “طبيعة السد ركامية وليس كونكريتي البناء وبالتالي ذلك يساعد على معالجة أي خلل يظهر فيه”.
وأوضح أن “الاوضاع مسيطر عليها من قبل الحكومة الاتحادية، ولا يوجد ما يقلق الرأي العام بخصوص انهيار السد”.
لكن رئيس لجنة المياه في مجلس النواب فرات التميمي قال في حديث إلى “الصباح الجديد”، إن “تواصلاً مستمراً مع الوزارات المعنية بملف السدود منذ الساعات الاولى لحصول زلزال ليلة أمس الاول”.
وأضاف التميمي أن “وفداً من وزارة الموارد المائية برئاسة مدير عام السدود قام بزيارة ميدانية لموقع سد دربندخان في السليمانية للاطلاع ميدانياً عليه بعد الانباء التي تحدثت عن تعرضه لاضرار نتيجة الهزة الارضية”.
وأوضح أن “الوفد سوف يعدّ تقريراً فنياً عن اوضاع السد”.
مبيناً أن “المعلومات الاولية المتوفرة لدينا تفيد بوجود اضرار خلفها الزلزال تتمثل بتشققات وزحف لبعض الأجزاء يجعله مهدداً بالانهيار”.
ودعا التميمي “الحكومة العراقية إلى ادراك خطورة وضع السد في ضوء ما نقله الينا وفد الوزارة الفني ومعالجته بتخصيص الاموال والبحث عن خبرات سواء كانت داخلية أو دولية”.
ولم يستبعد رئيس لجنة المياه النيابية “طرح الموضوع داخل مجلس النواب أو لجانه اذا اقتضت الحاجة في اتخاذ ما يلزم لمعالجة أي طارئ قد يحصل”.
وفيما بين أن “السد مهم للغاية واذا ما تعرض إلى انهيار فاثاره ستمتد بالفيضان ومن ثم الجفاف على محافظة ديالى ذات الطبيعة الزراعية”،كما أكد أن “اهمية دربندخان تكمن في موقعه على نهر ديالى، وهو السد الاستراتيجي الثاني في المدينة بعد سد حمرين”.
وشدد التميمي على ضرورة أن “تولي الحكومة اهتماماً بالغاً بتلك الاضرار، ولا تتقاعس عن معالجتها لمنع حصول انهيار بأي شكل كان”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة