كيري يصل الهند اليوم ويدعوها لتأييد اصلاحات تجارية عالمية

نيودلهي ـ رويترز: يصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى الهند في وقت لاحق من اليوم الاربعاء في زيارة رسمية للمشاركة في حوار استراتيجي سنوي في أول تعامل لواشنطن مع حكومة رئيس الوزراء الجديد ناريندرا مودي الذي تسلم السلطة في ايار واعدا بوضع بلاده مجددا على مسار نمو سريع.

وفي طريقه الى الهند حث كيري نيودلهي على التخلي عن معارضتها لاصلاحات التجارة العالمية قائلا ان هذا اختبار لتعهد البلاد بدعم سياسة تحرير التجارة والاستثمار.

ووجه كيري هذه الدعوة خلال مقال صحفي كتبه بالمشاركة مع وزيرة التجارة الأميركية بيني بريتزكر قبل ساعات من وصوله لاجراء محادثات مع المسؤولين في الهند لانعاش الروابط بين البلدين التي شابتها خلافات حول التجارة وحقوق الملكية الفكرية وتغير المناخ.

وهددت الهند بتعطيل اتفاق لتعديل اللوائح الجمركية على مستوى العالم قائلة ان ذلك يجب ان يتزامن مع اتفاق مواز يسمح للدول النامية بمزيد من الحرية لدعم أسعار الحبوب وتخزينها.

وتنتهي مهلة التوقيع على الاتفاق غدا الخميس ويقول اقتصاديون انه في نهاية المطاف قد يوفر للدول الاعضاء في منظمة التجارة العالمية أكثر من تريليون دولار.

ووقع خلاف بين الهند والولايات المتحدة بالفعل في منظمة التجارة العالمية وقالت واشنطن ان مقاومة الهند للاتفاق حتى يوم واحد قبل انقضاء المهلة قد يقوض اتفاقا يمكنه أن يوفر 21 مليون وظيفة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة