الأخبار العاجلة

العراق يخاطب تركيا بـ”عدم السماح ” بالتعامل مع غير سومو في نفط كركوك وغيرها

بغداد – الصباح الجديد :
أكد وزير النفط جبار علي اللعيبي حرص الوزارة على الاسراع في تأهيل خط أنبوب نقل النفط العراقي الناقل للنفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي عبر محافظتي صلاح الدين ونينوى ، فيما أعلن فرع شركة لوك أويل الروسية في البصرة توفر وظائف شاغرة ضمن ملاكها للمواطنين العراقيين ذوي الخبرة العالية للعمل في مشروع حقل غرب القرنة 2 شمال البصرة، الذي يعد احد من أكبر الحقول النفطية في العالم.
وذكر بيان للوزارة تلقت ” الصباح الجديد ” نسخة منه ان وزير النفط قال خلال استقباله السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز والوفد المرافق له ان “الفرق الهندسية والفنية التي تم تشكيلها من الشركات النفطية المعنية ستنتهي قريبا من اعداد الدراسات والمسوحات الخاصة بالانبوب والنتائج المتحققة بهدف التسريع في عمليات انجاز الانبوب واستئناف الصادرات النفطية عبر هذا الانبوب الحيوي والمهم ، الذي تعده الوزارة الخط الرئيسي للصادرات النفطية عبر جيهان التركي، وان الاتصالات مستمرة بين الجانبين للوصول الى أفضل صيغ التعامل”.
واضاف اللعيبي انه “وجه رسالة الى نظيره التركي تضمنت إشادة بموقف الحكومة التركية وحرصها على تطوير العلاقات الثنائية وتوسيع افاق التعاون بين البلدين الجارين وخصوصا في قطاع النفط والطاقة”.
وتابع “اننا أكدنا في هذه الرسالة حرص الحكومة والوزارة على استئناف الصادرات النفطية عبر ميناء جيهان التركي ومؤكدين على ان شركة تسويق النفط (سومو) هي الجهة الوحيدة والمخولة بإدارة عمليات تسويق النفط عبر ميناء جيهان ولايسمح لأية جهة اخرى بالتحكم وتصدير النفط من الحقول النفطية في كركوك وغيرها من المحافظات العراقية”.
وأشار وزير النفط خلال لقاءه بالسفير التركي الى “رغبة العراق في توسيع حجم مساهمة الشركات التركية في مشاريع تطوير البنى التحتية والاستثمار في قطاع المصافي وغيرها من المشاريع الاستراتيجية”.
من جانبه اكد السفير التركي ان “حكومة بلاده تسعى لتعزيز التعاون المشترك مع العراق في قطاع النفط والغاز، وأنها تولي اهتماما كبيرا بموضوع استئناف الصادرات النفطية العراقية عبر ميناء جيهان التركي وتذليل كل المشاكل والمعوقات التي تعترض ذلك، وانه على تواصل مع الوزارة لمتابعة التطورات على الواقع، وان تركيا تحرص على توسيع حجم التعاون الثنائي”.
وأضاف يلدز ان “العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد نموا وتطورا كبيرا تسهم في ترجمة ذلك الى مشاريع اقتصادية وتنموية تخدم مصلحة البلدين”.
وفي غضون ذلك أعلن فرع شركة لوك أويل الروسية في البصرة توفر وظائف شاغرة ضمن ملاكها للمواطنين العراقيين ذوي الخبرة العالية للعمل في مشروع حقل غرب القرنة 2 شمال البصرة، الذي يعد احد من أكبر الحقول النفطية في العالم.
وذكرت الشركة في بيان صحفي تلقت ” الصباح الجديد ” نسخة منه اليوم إن ” الاختصاصات المطلوبة مسؤول أقدم إنشاء المنطقة ومنسق دعم لوجيستي ومواد ، ومشرف ميكانيك ،أنابيب بالإضافة إلى مشرف كهرباء ومهندس كهرباء ومهندس قياس وموازين (مترولوجيا) ومهندس تآكل المعادن فضلا عن مهندس إكمال الآبار ومهندس مشروع الحفر ومسؤول إداري لشؤون العقود ومسؤول إدارة المنشآت ومشرف خدمات ومستشار قانوني”.
ودعت الشركة الراغبين بالتقديم إلى ” زيارة الصفحة الرسمية لمكتب التشغيل المركزي في البصرة في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك للإطلاع على المتطلبات المؤهلة لكل وظيفة “.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة