الأخبار العاجلة

مجلس النوّاب يعتمد مشروع الحكومة لانتخابات 2018 مع بعض التعديلات

توقعات بعرض القانون للتصويت خلال الأسبوع الجاري
بغداد – وعد الشمري:
يستعد مجلس النواب للتصويت على قانون الانتخابات العامة لسنة 2018 خلال الأسبوع الجاري، فيما وقع الاختيار على المشروع الحكومي من بين خمس مسودات معروضة، مع بعض المقترحات على أن يترك للنواب الحق في اختيار بين النص الاصلي وتعديله.
وتؤكّد اللجنة القانونية في مجلس النواب أن ابرز المواد التي جرى الاتفاق عليها من دون تعديل تتعلق باعتماد النظام الانتخابي (سانت ليغو) بمعدل (1.6)، لكن الخلاف لم ينته بخصوص التحصيل الدراسي للمرشح بين شهادتي الاعدادية والبكالوريوس.
وقال عضو اللجنة سليم شوقي في حديث مع “الصباح الجديد”، إن “خمس مسودات لقانون انتخابات مجلس النواب عرضت علينا خلال المرحلة الماضية”.
وأضاف شوقي، النائب عن التحالف الوطني ان “المسودة الاولى كانت من رئاسة الجمهورية، والثانية من رئاسة الوزراء، والثالثة من النائب حامد الخضري”.
وأوضح أن “المسودة الرابعة قدمها النائب عدنان الجنابي، في حين تولت كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري صياغة المسودة الخامسة”.
وبين شوقي ان “النقاشات اسفرت عن اختيار مسودة الحكومة كونها خالية من المخالفات وجرى الاتفاق داخل اللجنة على اعتمادها مع وضع بعض الملاحظات والتعديلات، على أن يُترك للنواب الخيار أما بالتصويت على مادة المسودة الحكومية أو تعديلها”.
وأكد عضو اللجنة القانونية النيابية أن “مشروع الحكومة قد اشترط حصول المرشح على شهادة البكالوريوس، في حين اكتفى مقترح التعديل بشهادة الاعدادية”.
وبين أن “الموضوع الاخر يتعلق بمجموع المرشحين لكل كتلة حيث حصرتهم المسودة الحكومية بعدد مقاعد نواب كل محافظة، لكننا بموجب التعديل وضعنا خيار ثان وهو تقديم ضعف عدد تلك المقاعد من المرشحين”.
وأستطرد شوقي أن “اتفاقاً حصل بين مسودتي الحكومة والتعديل على اعتماد نظام (سانت ليغو) بمعدل (1.6)، وعلى دائرة انتخابية واحدة للعراق كله، كما هو حال انتخابات مجلس النواب لعام 2014”.
وزاد أن “مجلس النواب سبق انجز القراءتين الاولى والثانية للمشروع الذي اشبع من النقاشات، ونحن الان بصدد التصويت عليه”.
وخلص شوقي بالقول إن “اقرار القانون من الممكن حصوله خلال الاسبوع الجاري، فلا توجد خلافات عليه بين الكتل، حيث جرى الاتفاق على اغلب البنود الرئيسة له”.
من جانبه، أفاد عضو اللجنة الاخر قاسم العبودي في تصريح إلى “الصباح الجديد”، بأن “قانون انتخابات مجلس النواب جاهز للتصويت عليه بعد انجاز القراءتين الاولى والثانية له”.
وأضاف العبودي أن “الاستماع إلى وجهات نظر اعضاء مجلس النواب بخصوص المشروع لا يعبر عن خلافات عميقة بين الكتل”.
وبين أن “اللجنة ماضية في عرض القانون للتصويت، وفي مدة وجيزة سيتم الانتهاء منه والتصويت عليه تمهيداً لاستكمال الاجراءات الدستورية الخاصة بجعله نافذاً”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة