ثلاث حلقات نقاشية عن عسر القراءة ومناهج الحداثة والنزوح السكاني

أقامها مركز دراسات البصرة والخليج العربي بجامعة البصرة
البصرة سعدي علي السند:

أقام قسم الدراسات اللغوية والأدبية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي حلقة نقاشية بعنوان (اضطراب عسر القراءة عند تلاميذ المدارس الابتدائية ) ، للدكتورة إشراق سامي .
الباحثة أكدت في بداية حديثها يشكل هذا الاضطراب نوعاً من الصعوبات التعليمية الخاصة بتعلم القراءة والكتابة ويطلق عليه (الديسلكيسيا) أو عسر القراءة ، مضيفة انّ هذا الاضطراب لا يعد مؤشراً على اعاقة معينة أو غباء وضعف قدرة الدماغ ، بل على العكس غالباً ما يصاب به الأطفال بمستوى ذكاء مرتفع وقدرة عقلية متميزة ، لكن مشكلة القراءة والكتابة ترتبط معها أيضاً مشكلات أخرى والكتابة ترتبط معها أيضاً مشكلات اخرى مثل كتابة الأرقام والعد وربما معرفة الوقت والاتجاهات .
وأضافت الباحثة ان موضوع عسر القراءة يحتاج الى بحوث أكاديمية مختصة والى تعاون مع مديرية التربية وبحث سبل معالجة هذا النوع من الصعوبات الدراسية اعتماداً على مناهج علمية وتربوية حديثة.
وقد خرجت الحلقة النقاشية بتوصيات عديدة مثل إقامة ورشات عمل وندوات والدعوة الى تأسيس جمعية عراقية للدسلكيسيا ، وقد أغنت مداخلات الحضور موضوع الحلقة بالعديد من المفاهيم والمعلومات المهمة .

حلقة نقاشية عن مناهج الحداثة
واقام قسم الدراسات التاريخية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي حلقة نقاشية بعنوان : مناهج الحداثة وآفاق البحث التاريخي ، للأستاذ الدكتور علي غانم جثير وأدار الحلقة الدكتورة فراقد داود سلمان .
وقد اوضح المحاضر بأن الدراسة تحاول أن تضع أسسا لكيفية الإفادة من طروحات مناهج الحداثة واستثمارها في تطوير البحث التاريخي الذي يعاني من سيادة السردية على دراساته والمراوحة في مكانها برغم التقدم العلمي .
وأكد ان ذلك يعود لضعف التأسيس المعرفي للباحثين واقتصار قراءاتهم على البحوث التخصصية من دون توسيع دائرة معارفهم باتجاه الاطلاع على الثورة الالسنية ومعطياتها ومعرفة كيفية الافادة من طروحاتها في تعميق وعينا في التاريخ من اجل الانعتاق من سيطرة الايديولوجيات النافذة التي ابقت البحث التاريخي مجرد مطية توظفها لتحقيق أهدافها ، فضلا عن سيطرة الانتماءات العرقية والمذهبية على عقلية الباحثين التي تحكمت بمسلماتها وأفكارها القبلية بهم فكانت الدراسات عبارة عن اجوبة جاهزة تتبع توجهه الايديولوجي ، وخالية في الوقت ذاته من روح البحث العلمي القائم على التساؤل العميق والنقد والشك والتغطية الشاملة والمعالجة الموضوعية للموضوعات بدلا من التحزب والتعصب لروايات معينة والتحامل على غيرها .
وأضافت الباحثة ان اشكالية البحث التاريخي لا تكمن في المادة التي اصبح من السهل الوصول اليها ، بل في أدوات الباحث ، أي منهجه في قراءة المادة التاريخية ومعالجتها ، لذا افادت الدراسة من أفكار دي سوسور وتصوراته ، ومن طروحات المدرستين السميائية والتأويلية في موضوعات ذات أهمية كبيرة كالخطاب الكامن خلف النصوص والاحداث وإشكالية الموضوعية في البحث التاريخي ، وقدمت أمثلة متنوعة لكيفية تبيئة هذه الطروحات على التاريخ الاسلامي .

حلقة نقاشية عن الآثار الاقتصادية للنزوح السكاني
وأقام قسم الدراسات الاقتصادية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي حلقة نقاشية بعنوان ( الآثار الاقتصادية للنزوح السكاني في العراق ، الأسباب والمعالجات ) للأستاذ الدكتور هيثم عبد الله سلمان ، وتقديم رئيس قسم الدراسات الاقتصادية أ.م. باسمة كزار حسن ..
وقد أشار المحاضر الى وجود آثار اقتصادية سلبية لظاهرة النزوح أدت الى تدهور الاقتصاد العراقي خصوصاً بعد دخول الارهاب الداعشي الى الموصل والمناطق الغربية في حزيران عام 2014 ، وأكد بأن القطاع الزراعي من أكثر القطاعات الاقتصادية التي تأثرت بالنزوح ، فقد تضاءل وانعكس سلباً على بقية القطاعات ، وبناءً على هذه النتائج توصل الباحث الى بعض التوصيات منها ضرورة ربط مخرجات التعليم مع الاحتياجات الفعلية المحدودة وتوجيه عائدات النفط الى الأنشطة الاقتصادية كالزراعة والصناعة وغيرها للمساعدة في تحريك الاقتصاد العراقي لخلق فرص عمل جديدة للشباب من النازحين والحد من موجات النزوح.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة