أميركا تستهدف تنظيم « داعش « في اليمن للمرة الأولى

دبي ـ رويترز:
قالت الولايات المتحدة إنها شنت أول هجوم لها على فرع تنظيم « داعش «في اليمن امس الاول الاثنين وشمل ذلك ضربات جوية ليلية قال سكان إنها استهدفت قريتين وقتلت عدة أشخاص.
وقال سكان مقيمون في مكان مجاور طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لاعتبارات أمنية إن طائرات أميركية بدون طيار أطلقت نحو 12 صاروخا على مواقع للمتشددين في يكلا والعبل بمحافظة البيضاء في جنوب البلاد. وقالوا إن أعداد القتلى والجرحى نتيجة للهجوم لم تتضح بعد لأن السكان خشوا الاقتراب من الموقع الذي ظلت الطائرات الأميركية تحلق فوقه لعدة ساعات.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) في بيان إن القوات الأميركية قتلت عشرات من أعضاء تنظيم « داعش « في ضربة جوية على معسكرين كان يتدرب فيهما المقاتلون على استخدام الرشاشات وقاذفات القنابل.
ولكن السكان شككوا في هذه الرواية قائلين إن المقاتلين الذين استهدفتهم الضربات الجوية ينتمون لفرع قوي لتنظيم القاعدة وهم منتشرون في المنطقة لقتال الحوثيين المتحالفين مع إيران في الحرب الأهلية الدائرة في اليمن منذ 2015. وسمح الصراع المعقد، الذي تتقاتل فيه عشائر ووحدات عسكرية وفصائل سياسية وسط حالة من الفوضى، لجماعات متشددة مثل تنظيم القاعدة وتنظيم « داعش «بالازدهار هناك.
وتقدم الولايات المتحدة السلاح والدعم اللوجيستي لتحالف عسكري تقوده السعودية يشن غارات كل يوم تقريبا على الحوثيين في محاولة لتمكين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا من السلطة. وكان فرع تنظيم القاعدة في اليمن، وهو من أقوى فروع التنظيم على مستوى العالم، خطط لإسقاط طائرات تابعة لشركات أميركية وأعلن مسؤوليته عن هجوم في عام 2015 على مقر صحيفة شارلي إبدو في باريس.
وأعلن تنظيم « داعش «، الذي نفذ أول هجوم له في اليمن قبل بداية الحرب الأهلية مباشرة في مارس آذار 2015، مسؤوليته عن عدة هجمات على أهداف عسكرية ومدنية قتلت مئات الأشخاص.
وكانت يكلا التي استهدفت في هجوم الاثنين شهدت غارة أميركية في كانون الثاني استهدفت من يشتبه بأنهم مقاتلون من تنظيم القاعدة وقال مسعفون محليون إنها أسفرت عن مقتل 30 شخصا منهم عشرة بين أطفال ونساء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة