الأخبار العاجلة

“المركزي”: 48 مليار دولار احتياطي العملة الأجنبية

ارتفاع مبيعاته بمقدار 4.4 مليون دولار
بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن محافظ البنك المركزي، علي العلاق، أن الاحتياطي النقدي من العملة الاجنبية ارتفع 3 مليارات دولار خلال العام الحالي.
وقال العلاق في تصريح صحافي، إن “احتياطي البنك المركزي الان بحدود 48 ملياراً والسنة الماضية انخفض الى 45 ملياراً”، موضحا أن “مستوى التضخم والاحتياطيات تعتبر مريحة للعراق”.
وأضاف، أن “اطلاق سندات ربما يكون له تأثير ايجابي على احتياطي البنك المركزي باعتبار ان المبالغ التي تستلم بالعملة الاجنبية، واذا لم يكن لها تأثير ايجابي لا يكون لها تأثير سلبي، لان مقابل السندات التي هي بالدولار تقوم وزارة المالية بتحويلها الى الدينار من قبل البنك المركزي فتكون الحالة متعادلة، وليس هناك تاثير سلبي بل ايجابي، لكونه يعد تعزيزاً لاحتياطيات المركزي الذي يعد وكيلاً للحكومة ويدير هكذا عمليات”.
وبين العلاق، أن “قرار اطلاق السندات لا يتم من قبل الحكومة عن طريق الموازنة العامة لانها لا تطلق الا بقانون، وهناك مؤشرات ايجابية في حالة الحاجة الى اصدار هكذا سندات، وهناك تجربة ناجحة اذا تقرر في الموازنة الخاصة بالعام 2018 ان تكون هناك سندات خارجية”.
ولفت إلى، أن “اللجوء الى التمويل الخارجي هو من ضمن الخيارات المطروحة في تغطية العجز، لكون حجم الدين المحلي الداخلي وصل الى مستويات مرتفعة يصعب التوسع فيها، لان ذلك يؤثر في سيولة المصارف التي تقوم بشراء جزء من حوالات الخزينة”.
على الصعيد ذاته، ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية، خلال مزاد أمس الثلاثاء، إلى 126.03 مليون دولار، مقابل مبيعات بـ 121.6 مليون دولار بمزاد الاثنين، بزيادة 4.43 مليون دولار، بحسب بيان للمركزي.
وأضاف المركزي، في البيان، أن سعر الصرف بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، في المزاد المنعقد بمشاركة 39 مصرفاً، و10 شركات للتحويل المالي.
ونوه البنك، في بيانه، بأن تلك المبيعات هي نتائج المزاد المقرر اليوم الأربعاء ، موضحاً أن إجمالي البيع الكلي بلغ نحو 159.83 مليون دولار.
وبلغ حجم المبالغ المبيعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج نحو 126.76 مليون دولار، في حين قُدرت كمية النقد المبيعة بـ 270 ألف دولار.
وأوضح المركزي، في البيان، أن بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، أما البيع النقدي فسيكون بالسعر نفسه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة