“الصباح الجديد” تعزّي بوفاة الرئيس السابق جلال طالباني

تتقدم أسرة تحرير “الصباح الجديد” بأحر التعازي والمواساة الى الشعب العراقي
وعائلة الفقيد بوفاة رئيس جمهورية العراق السابق جلال الطالباني الذي وافاه الأجل أمس الثلاثاء عن عمر ناهز الـ 84 عاماً بعد صراع طويل مع المرض
ويعد طالباني أول رئيس كردي للعراق، انتخب سنة 2005 وأعيد انتخابه لولاية ثانية 2010، وهو مؤسس الاتحاد الوطني الكردستاني وأمينه العام، ومن مؤيدي حقوق الأكراد ونشر الديمقراطية في العراق.
ويعاني الطالباني منذ سنوات من مشكلات صحية، حيث أدخل إلى مدينة الحسين الطبية في الأردن في 25 شباط 2007 بعد وعكة صحية أصابته، وأجريت له عملية جراحية للقلب في الولايات المتحدة في آب 2008، وفي نهاية عام 2012 غادر العراق للعلاج في ألمانيا من جلطة أصيب بها ودخل على إثرها في غيبوبة، ومكث هناك نحو عام ونصف حتى عاد للعراق في تموز 2014 ، وخلفه فؤاد معصوم الذي انتخبه مجلس النواب يوم 24 تموز 2014 رئيسا لجمهورية العراق بـ211 صوتا من أصل 275.
ولد جلال الطالباني يوم 12 تشرين الثاني عام 1933 في قرية كلكان على سفح جبل كوسرت المطلة على بحيرة دوكان في محافظة السليمانية العراقية، ويعرف في صفوف الأكراد باسم مام جلال (العم جلال)، أطلقت عليه هذه التسمية منذ أن كان صغيرا.
وبعد احداث العراق في آذار 2003، دخل الطالباني والبارزاني العملية السياسية في العراق وشغلا مواقع قيادية بارزة تعززت إثر فوز تحالفهما الكردستاني بالمرتبة الثانية بعد الائتلاف الشيعي في انتخابات 2005، حيث شغل الطالباني منصب رئيس جمهورية العراق.
وقد انتخب مجلس النواب العراقي في تشرين الثاني 2010 الطالباني -وهو مرشح ائتلاف الكتل الكردستانية- رئيسا للعراق في ولاية ثانية بعد حصوله على غالبية الأصوات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة