التحالف الدولي يؤكد ان استفتاء كردستان أثر على جهود محاربة “داعش” في العراق

بغداد – الصباح الجديد :
أعلن المتحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، رايان ديلون، أن التحالف يعتبر أن تحذيراته من أن استفتاء كردستان سيصرف نظر الأكراد والسلطات المركزية عن محاربة “داعش”، فيما أعلنت حكومة إقليم كردستان، اليوم الخميس، استعدادها للحوار مع الحكومة المركزية لحل المشاكل العالقة، مشيرة إلى رفضها لقرارات بغداد، معتبرة إياها “عقوبة جماعية” ضد مواطني كردستان.
وقال الناطق في مؤتمر صحفي من بغداد نقلته قناة “البنتاغون”: نتائج الاستفتاء بشكل عام أثرت على جهود القضاء على “داعش” في العراق، فالانتباه لم يعد مركزا على “داعش” كما كان الحال قبل الاستفتاء”.
وفي سياق متصل، أعلن رايان ديلون، اليوم الخميس، أن التحالف يواصل دراسة المعلومات حول ما إذا كان زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي، على قيد الحياة أم لا.
وذكر في وقت سابق المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنه لا توجد حتى الآن، معلومات أكيدة حول مصير زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي، أبو بكر البغدادي، وأن كافة المعلومات الواردة تخضع للتدقيق.
وفي غضون ذلك أعلنت حكومة إقليم كردستان، اليوم الخميس، استعدادها للحوار مع الحكومة المركزية لحل المشاكل العالقة، مشيرة إلى رفضها لقرارات بغداد، معتبرة إياها “عقوبة جماعية” ضد مواطني كردستان
وذكر بيان صادر عن مجلس وزراء إقليم كردستان، اليوم ان أربيل ستقوم باتخاذ جميع الإجراءات القانونية للطعن في قرارات مجلس النواب، واعتبارها “غير شرعية وغير قانونية”، مبينا ان حكومة الإقليم تطمئن الدول المجاورة ودول المنطقة بان الاستفتاء لن يكون له مخاطر على أمنها القومي بأي شكل من الاشكال.
وأضاف البيان ان قرار إغلاق المجال الجوي على إقليم كردستان غير قانوني أيضا، وهو يخالف القانون الدولي ومعاهدة شيكاغو الدولية للطيران والتي تنص على انه “لا يمكن بأي شكل من الاشكال اقحام المطارات في الصراعات السياسية”، لافتا إلى استعداد الإقليم للحوار مع بغداد بشأن الملفات العالقة.
واوضح أن الاستفتاء جرى في أجواء ديمقراطية ومدنية أوصل من خلالها مطلب شعب كردستان الى العالم بأسره، مؤكدا ان العملية لا تخالف الدستور العراقي والقوانين الدولية، ومواثيق حقوق الانسان.
واكدت الحكومة استمرار إقليم كردستان بالالتزام بعلاقاته مع شعوب الدول المجاورة والعالم وفق أسس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.
وكان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، إلغاء نتائج الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق، حيث قال “يجب أن يلغى هذا الاستفتاء ونبدأ في حوار في إطار الدستور، لن ندخل في أي حوار بناء على نتائج مثل هذا الاستفتاء”.
هذا وأعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم الخميس أن انقرة تريد عقد قمة ثلاثية مع ايران والعراق بهدف تنسيق الاجراءات الواجب اتخاذها ردا على الاستفتاء حول الاستقلال الذي نظمه اقليم كردستان العراق.
وقال يلديريم ردا على اسئلة الصحافيين “نعتزم ان نلتقي، تركيا وايران والعراق، في مستقبل قريب بهدف تنسيق الاجراءات الواجب اتخاذها”.
واضاف رئيس الحكومة التركية “نرغب في عقد قمة ثلاثية، نعتقد ان هذه الصيغة ستكون اكثر انتاجية”. وقال ان “أجهزتنا الدبلوماسية تعمل” على تنظيم هذا اللقاء الثلاثي.
وهدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عدة مرات بضرب أربيل اقتصاديا عبر اغلاق انبوب النفط الذي يتم من خلاله تصدير النفط الكردي عبر ميناء جيهان التركي (جنوب).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة