الأخبار العاجلة

مؤسسة سما بغداد الخيرية: نعمل بالتنسيق مع الوزارات لدعم الأيتام والأسر المتعففة

في حوار مع «الصباح الجديد»
بغداد ـ فلاح الناصر:
يوم الأول من شهر كانون الاول عام 2015، افتتحت مؤسسة سما بغداد الخيرية للإغاثة والتنمية، في منطقة البياع، نالت إجازة الاعتماد من الأمانة العامة لمجلس رئاسة الوزراء ضمن منظمات المجتمع المدني في 4 آب 2016، ترأسها، أفراح المحمداوي، يعمل فيها 52 متطوعاً، بينهم من حملة الشهادات الأكاديمية العليا.
تقول رئيسة المؤسسة، في حديثها لـ «الصباح الجديد»: ان النشاط الإنساني لا يقتصر على قاطع الكرخ، بلدية الرشيد، الذي يضم العديد من المناطق ذات الاغلبية الشعبية التي تشهد خطاً بيانياً في كالبياع والرسالة وسويب والشهداء والشرطة الرابعة والرضوانية وغيرها، بل تعدى ذلك ليشمل مناطق في قاطع الرصافة، فضلاً على محافظات يتم تزويد العائلات المحتاجة فيها بالمواد العينية او التجهيزات المدرسية وغيرها.
وتابعت القول: ان المؤسسة تختص برعاية الايتام والاسر المتعففة والارامل وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يتم اجراء المسح للمناطق ويتم ادراج العائلات التي تحتاج إلى الرعاية، فيتم مفاتحة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وسرعان ما تكسب المعاملات التي يتم ترويجها موافقة الوزير محمد شياع السوداني، حيث يؤدي المتحدث باسم الوزارة، عمار منعم، دوراً كبيراً في تهيئة جميع متطلبات استحصال رواتب للاسر بعد جمع تقديم الاستمارات الخاصة بالعائلات، حيث تم استحصال موافقة الوزارة بصرف رواتب لـ 520 اسرة، تم تسليم نحو 300 منها في المدة الاخيرة، إلى جانب التنسيق المباشر مع مكتب حقوق الانسان في الوزارة، فتم صرف 120 كرسيا متحركا لذوي الاحتياجات الخاصة.
وذكرت ان هنالك ورش ودورات تقام للنساء والخريجات العاطلات عن العمل والايتام بنحو متواصل، فتم تزويد النساء بمكائن خياطة من أجل تيسير أمورهن الحياتية، كما تضم المؤسسة ممثليات في محافظات ميسان والنجف وبابل والبصرة، سيتم تفعليها أكثر في المدة المقبلة كإقامة الندوات والورش التوعوية وغيرها.
واضافت المحمداوي: تنال مؤسسة سما بغداد، مساندة كبيرة من السيد، جاسم البخاتي، النائب الفني الأول لمحافظ بغداد، حيث يكون متعاوناً بنحو كبير في العديد من الأمور التي تخص دعم ورعاية الايتام والاسر المتعففة.
كما تؤكد ان نائب رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد، جواد كاظم الدلفي، يحرص على مرافقة وفد المؤسسة لاجراء زيارات ميدانية للمدارس من أجل الوقوف على متطلباتها، حيث هنالك حالات ايجابية يتم تعزيزها بتكريم المتفوقين مثلاً، او نقاط سلبية يتم التعامل معها كاعفاء مديري المدارس من مناصبهم في حال وجود تلكؤ في العمل الإداري.
واشارت إلى ان الدكتور حيدر العتابي من مستشفى الكاظمية، يبادر مشكوراً إلى إجراء عمليات مجانية للحالات التي يتم ارسالها إليه من المؤسسة، فيتم اجراء عمليات جراحية تكللت بالنجاح للاسر المتعففة.
وتواصل حديثها، قائلة: في سجلات المؤسسة 2022 قيد لعائلات تم اجراء المسح عليها باشراف الملاكات العاملة تطوعياً في المؤسسة، يتم جمع تبرعات من الميسورين، فضلا ًعلى المشاركة الشخصية من رئيسة المؤسسة، كما يتم تهيئة مواد عينية لتوزيعها بين المحتاجين.
وبينت ايضاً: يتم توزيع سلة رمضان وكسوة العيد، ولطالما نحن في بداية الموسم الدراسي الجديد 2017/2018، فسيتم توزيع ملابس دراسية لنحو 300 طالباً وطالبةً، لا سيما من الايتام والفقراء، موضحة ان هنالك تجار يتعاملون مع المؤسسة بروح وطنية خالصة يصرفون للمؤسسة ملابس بسعر مناسب جداً، وهذا يساعد في شمول اعداد أكبر من الطلبة.
وقالت المحمداوي، انها اشتركت في مؤتمر الجامعة العربية/ الاتحاد العربي في العاصمة المصرية القاهرة، وتم عقد بروتكول تعاون بين العراق ومصر من أجل استحصال الموافقات الأصولية لغرض تمكين الشباب العراقي من لم يكملوا حقهم في التعليم ان يدخلوا دورات التعليم السريع التي تستمر لمدة 10 ايام يحصلوا فيها على شهادات من الصف السادس الابتدائي مرورا بالمتوسطة والاعدادية والبكالوريوس، فتم مفاتحة لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد حيث بذلوا جهدا ً كبيراً في استحصال موافقة المسؤولين بمعادلة الشهادات التي ستمنحها جمهورية مصر العربية إلى طلبتنا الذين يبدأون الدراسية في الشهر المقبل وكدفعة أولى سيتم ارسال 20 طالب وطالبة على نفقتهم الخاصة مع تخفيض أجور خاصة لهم من الشركة المتعهدة وكذلك الجانب المصري.
واوضحت ان ارسال 20 شخصاً، هي الخطوة الأولى على صعيد التعامل في تمكين الطلبة من أكمال دراستهم، وسيتم ارسال دفعات متتالية في الفترة اللاحقة.
واختتمت السيدة، افراح المحمداوي، حديثها بمناشدة الامانة العامة لمجلس رئاسة الوزراء ان تعمل على تقديم منح للمؤسسات من أجل إدامة عملها، ولا بأس بالحصول على منح من المنظمات الدولية التي تعنى بحقوق الانسان، حيث هنالك دعماً لمؤسسات ومنظمات غير فعالة، في وقت يجب ان يتم توزيع الدعم لمن يعمل وباشراف مباشر من الامانة العامة لمجلس رئاسة الوزراء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة