بوادر تفاهم بين بغداد وأربيل بشأن نفط كركوك

بغداد ـ الصباح الجديد:
توقع مصدر كردي أن يُعاود العاملون في منشآت حقول نفط كركوك قال إنه تم استبعادهم سابقا يد قوات كردية تابعة لإقليم كردستان العراق ضمن المساعي الرامية لاستثمار الحقول بصورة مشتركة بين بغداد وأربيل.
ويواصل إقليم كردستان استخراج 25 ألف برميل نفط يومياً من حقول النفط في محافظة كركوك المتنازع عليها مع المركز، وفق اتفاق سري يعود للعام الماضي، بين الجانبين من دون علم المحافظة، بحسب ما أورده صوت روسيا.
وانطلقت سلسلة تجاذبات ومُفاوضات بين حزب الاتحاد الوطني الكردستاني مُتمثلاً بمحافظ كركوك، نجم الدين كريم، وإقليم كردستان، لإعادة الموظفين العرب والكرد والتركمان الذين تم إبعادهم، للعمل في منشآت نفط كركوك.
وكشف اللواء ركن رسول عمر، مسؤول قوات البيشمركة الكردية في كركوك عن تفاصيل المباحثات التي جرت خلال اليومين الماضيين، بين كركوك المحلية ووزارة الثروات الطبيعية التابعة لكردستان، لحل أزمة المنشآت النفطية مع بغداد.
ونوه عمر وهو أحد أعضاء الوفد التفاوضي عن الاتحاد الوطني الكردستاني، إلى أن شروط اتفاق الحزب مع الإقليم، أكدت على وزارة الثروات الطبيعية الكردية، إعادة الموظفين إلى العمل وإدارة منشآت كركوك النفطية مع النفط الاتحادية.
ورجح عمر، معاودة الموظفين الذين تم إبعادهم من قبل اللجنة الفنية الكردية، إلى العمل في منشآت نفط كركوك قريباً جداً.
وبشأن فوج شرطة حماية النفط الاتحادي، والذي يضم 300 عنصر، أكد اللواء أن عملهم مُستمر مع اللواء الكردي، عدا آمر الفوج فقد صدرت بحقه مُذكرة إلقاء قبض من قبل بغداد عن دخول القوة الكردية للمنشآت النفطية في كركوك.
ولفت إلى أن مذكرة الاعتقال صدرت عن وزارة الداخلية العراقية، قبل ساعات، بحجة إنه سلم الآبار والحقول للواء الكردي دون مُقاومة أو قتال.
وتابع أن اتفاقا أبرم بين وزارتي النفط الاتحادية والثروات الطبيعية التابعة للإقليم، منذ نحو عام من دون علم حكومة كركوك المحلية، ينص على ضخ 25 ألف برميل نفط يومياً من كركوك، إلى «خورمال» على الحدود العراقية الإيرانية.
وتم ضخ الكمية المذكرة من قبل الكرد، بعد تولي اللواء الكردي حماية حقول وآبار كركوك، نحو خورمال الواقعة بين قضاء الدبس، ومخمور في كركوك، حسبما ذكر اللواء.
وأمنت القوات الكردية، المنشآت النفطية في قضاء الدبس التي تدعى باي حسن وآبانا، وبعضها في مخمور، البعيدة جداً، في عمق محافظة كركوك بأكثر من 15 كم، وهي حالياً شبه تحت إدارة الإقليم.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد يوم الجمعة إن الحكومة ستتحقق من المعلومات حول بدء الكرد باستخراج النفط من الحقول في كركوك شمال البلاد بشكل مستقل.
وتتميز حقول كركوك بجودة وكمية النفط فيها، لذلك فهي إحدى أغنى المناطق بالنفط في العالم، ويصل احتياطي النفط فيها إلى أكثر من 10 مليارات برميل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة