انطلاق مناورات تركية قرب الحدود مع العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت رئاسة الأركان التركية، أمس الاثنين، بدء مناورات عسكرية، في ولاية شرناق جنوب شرقي تركيا، المتاخمة للحدود مع العراق.
وقالت الأركان في بيان أوردته وكالة الأناضول التركية، إن مناورات عسكرية انطلقت في منطقة سيلوبي- خابور.
وأوضحت، أن انطلاق المناورات جاء بالتزامن مع استمرار عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة الحدودية.
وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم شدد، السبت (16 أيلول 2017)، الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان مسألة أمن قوي بالنسبة لبلاده، مؤكدا أن أنقرة ستتخذ كل الإجراءات بشأنه. وفي سياق آخر قال مصدر محلي بمدينة كيليس الحدودية مع سوريا، إن المدينة تشهد تحركاً عسكرياً كثيفاً منذ أسبوع، والقوات المسلحة التركية تقوم منذ نحو الأسبوع بإرسال تعزيزات عسكرية إلى الحدود السورية.
وأضاف المصدر “يقوم الجيش التركي منذ أسبوع بإرسال تعزيزات عسكرية من مدينة إصلاحية التابعة لولاية عنتاب جنوب شرق تركيا إلى مدينة كيليس استعدادا لنشرها على الحدود المقابلة لمدينة عفرين”.
وأكد المصدر أن السلطات التركية قد أعلنت منطقة أونجو بينار الواقعة في مدينة كيليس “منطقةً أمنيةً خاصة”، كما منعت المواطنين من الاقتراب منها، إذ يجري حشد قوات عسكرية في تلك المنطقة العسكرية المحظورة.
ورداً على سؤال حول ما إذا كان الجيش التركي يعتزم الدخول إلى مدينة عفرين أو أي مدينة سورية أخرى، قال المصدر “إنّ المسؤولين الأتراك لا يخفون نيتهم الدخول إلى سوريا، إذ يقولون بأنهم سيدخلون عفرين”.
من جانبه، قال جندي تركي على الحدود السورية إن الجيش التركي يحشد قواته العسكرية وآلياته منذ ثلاثة أيام في مدينة الريحانية بمحافظة لواء إسكندرون المحاذية لمدينة إدلب السورية.
وقال الجندي رداً على سؤال حول ما إذا كان الجيش التركي ينوي الدخول إلى سوريا: “لهذا السبب نحشد قواتنا على الحدود”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة