تراجع بورصة قطر لـ 10 جلسات

دبي ـ رويترز:
هبط مؤشر بورصة قطر لعشر جلسات متتالية، مع إخفاق حديث عن مفاوضات لتسوية النزاع في تحفيز المستثمرين، بينما دفع صعود أسعار النفط البورصة السعودية إلى الارتفاع.
وسجل مؤشر بورصة قطر هبوطاً بنسبة 0.4 في المئة إلى 8375 نقطة. وفقد المؤشر 6.3 في المئة من قيمته على مدى عشر جلسات. وانخفض سهم بنك الدوحة 2.6 في المئة.
وقالت مصادر لـ«رويترز» الأسبوع الماضي، إن المصرف استغنى عن عشرة موظفين في الإمارات ويخطط لمنح بعض موظفيه إجازة من دون أجر، نظراً لتضرر أنشطته من النزاع الديبلوماسي. وقال البنك إن المعلومات غير صحيحة، لكنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب لا يزالوا يبيعون أسهماً قطرية أكثر ما يشترون بحوالى ثلاثة إلى واحد.
وفي أبوظبي، تراجع سهم دانة غاز ستة في المئة وشكل ما يزيد عن 70 في المئة من إجمالي حجم التداول، ليدفع المؤشر العام للسوق إلى الهبوط 0.8 في المئة.
وارتفع السهم الأسبوع الماضي بعدما تقدم حاملو صكوك أصدرتها دانة بقيمة 700 مليون دولار ثم رفضت سداد استحقاقاتها، بمقترح لحل النزاع. لكن «دانة» رفضت المقترح، ومن المنتظر أن تعقد المحكمة العليا في لندن جلسة للنظر في القضية هذا الأسبوع.
وانخفض مؤشر سوق دبي 0.7 في المئة في تداول هزيل. وتراجع سهم «الاتحاد» العقارية 1.1 في المئة، وكان الأكثر تداولا في البورصة.
وزاد المؤشر الرئيس للسوق السعودية 0.4 في المئة مع صعود أسهم جميع شركات البتروكيماويات المدرجة باستثناء ثلاثة أسهم، بعدما اقترب خام القياس العالمي مزيج برنت من أعلى مستوياته في خمسة أشهر متجاوزاً 55 دولاراً للبرميل يوم الجمعة. وصعد سهم «كيان» السعودية للبتروكيماويات اثنين في المئة.
وحققت أسهم المصارف أيضاً أداءً قوياً بشكل عام مع صعود سهم بنك الجزيرة 3.9 في المئة، بعدما أكدت وكالة «فيتش» للتصنيف الإئتماني تصنيفها البنك عند BBB+ مع نظرة مستقبلية مستقرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة