الكشف عن وثائق تدين محافظ كركوك المقال بالفساد

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت وثائق، قدمت لرئاسة مجلس النواب، قبل يومين، عن فساد وإخلال محافظ كركوك المقال بمهامه الوظيفية، وتضمنت 14 نقطة، أبرزها استلامه مبلغ شهري قدره 10 ملايين دولار من اقليم كردستان، كحصة عن البترودولار، ولم يتم إيداعها بحساب المحافظة ولم تخضع لديوان الرقابة المالية، فضلا عن قطعه الصلة الرسمية بالحكومة الاتحادية ومنحه عطاءات المشاريع الكبرى لشركات محددة.
وبحسب الوثائق التي قدمها النائب معمار نيازي اوغلو، لمجلس النواب في الجلسة التي شهدت التصويت على إقالته من منصبه، فأن كريم يتسلم 10 ملايين دولار شهريا من اقليم كردستان كحصة عن البترودولار، ولم يتم إيداع هذه الأموال بحساب المحافظة ولم تخضع لديوان الرقابة المالية، فضلا عن ان المبلغ لا يتناسب مع الكمية المصدرة من حقول كركوك النفطية، إضافة إلى ان نفط المحافظة لم يصدر عن طريق شركة سومو.
وبينت أن أغلب المشاريع التي نفذت من موازنة البرتودولار، أعطيت عن طريق الدعوات المباشرة، وهذا مخالف لتعليمات تنظيم العقود الحكومية، إضافة إلى اقتصار تنفيذ المشاريع الكبرى على شركات محددة.
وذكرت الوثائق، أن هناك تلكؤ واضح في اغلب المشاريع التي نفذت في المحافظة، إضافة أن قيامه بالإنفاق من موازنة البترودولار على النفقات التشغيلية، مما يخالف القانون، كما صرف كريم رواتب شرطة المحافظة من خزينتها برغم عدم وجود أمر صرف من وزارة الداخلية لشهر تشرين الأول 2015.
وأشارت الوثائق إلى أن كريم امتنع عن الحضور لاجتماعات الهيئة التنسيقية العليا للمحافظات لاشهر عدة، ومنع أي مسؤول في المحافظة من حضورها، لقطع الصلة تدريجيا مع بغداد، إضافة إلى عدم اتخاذه أي خطوات لإنهاء وجود عصابات الجريمة المنظمة في المحافظة وعمليات الاغتيالات التي طالت الكثير من السياسيين، برغم كونه رئيس اللجنة الأمنية في المحافظة.
وبينت أن كريم لم ينفذ الأوامر الوزارية الصادرة من بغداد، لأغراض سياسية، إضافة إلى ان موكبه يتكون من 27 عجلة، وهذا مخالف للنظم والتعليمات التي تقتضي وجود سيارتين فقط.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة