العميد معن يعلن انخفاض معدلات الجريمة وأعمال الخطف في بغداد

في المؤتمر الأمني الأسبوعي لوزارة الداخلية
سامي حسن:

كشف المتحدث باسم وزارة الداخلية وقيادة عمليات بغداد العميد سعد معن عن انخفاض معدلات الجريمة واعمال الخطف في بغداد بنسبة كبيرة بعد القاء القبض على عدد من العصابات الاجرامية المنظمة وملاحقتها .
وقال العميد معن في المؤتمر الأمني الأسبوعي الخاص الذي عقد في مديرية شرطة النجدة وحضرته «الصباح الجديد» ان وزارة الداخلية وضعت خططا امنية يشرف عليها وزير الداخلية قاسم الاعرجي من اجل اعادة الامن والاستقرار الى العاصمة بغداد وبقية المدن في المحافظات الاخرى ، مشيرا الى ان خطة العيد الأمنية كانت من أنجح الخطط ، فيما لفت إلى أنها لم تسجل أي خرق أمني واحد.
واجمل العميد معن في معرض حديثه عن عدد من القضايا الاجرامية خلال الاسبوع المنصرم ، مبينا أنه تم القاء القبض على عصابة تتاجر بالنساء في بغداد.
واضاف معن، إن مفارز إجرام حي العامل القت القبض على عصابة خطف بينهم امرأة في اثناء محاولتهم خطف احد المواطنين»، مبينا ان «العصابة مكونة من 6 أشخاص، تقوم بالمتاجرة بالنساء الاجنبيات مستغلةً غطاء شركة»، لافتا الى إنه «تم العثور على 9 نساء آسيويات داخل الشركة، والعصابة تقوم ببيع النساء بمبالغ تصل إلى 8000 دولار أميركي».
من جانب آخر، قال معن ان «وزارة الداخلية مهتمة بجميع المواضيع التي تخص العنف الاسري، ومشكلة العنف الاسري نتيجة الثقافة غير الموجودة»، مستطرداً أن «العين الثالثة لوزارة الداخلية هي مواقع التواصل الاجتماعي، واستعمالها بالشكل الايجابي ، مشيرا الى ان انطلاق العمل في دائرة البطاقة الوطنية الموحدة في قضاء مندلي، سيكون يوم غد الاثنين موعدا لإفتتاح مشروع البطاقة الموحدة في آمرلي»، مشيراً إلى «غلق دائري بدرة وجصان بسبب الأرشفة».
وعن حادث سقوط قذائف الهاون في منطقة الجادرية أشار المتحدث باسم عمليات بغداد إلى أن «القذائف انطلقت من شرق القناة باتجاه فندق بابل في الجادرية، محلة 915»، مؤكدا «اندلاع الحريق في كرفانين لطبابة الحشد الشعبي ، موضحا إنه «لا توجد أي خسائر بشرية، والإنطلاق تم بدراجة نارية (ستوتة)».
كما اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية سعد معن، عن معرفة الجهة التي اطلقت الصواريخ على مقر للحشد الشعبي بمنطقة الجادرية وسط بغداد.
واوضح معن في المؤتمر الأمني الأسبوعي لوزارة الداخلية وعميات بغداد لقد تم ضبط دراجة نارية نوع ستوتة تحمل صاروخين نوع كاتيوشا شرقي القناة ، مؤكدا انها ذاتها التي اطلقت الصواريخ تجاه منطقة الجادرية في الساعات الاولى من صباح يوم الخميس الماضي .
واوجز العميد معن عددا من الحوادث الامنية منها القبض على عصابة للخطف والابتزاز في منطقة الزعفرانية وأخرى قامت بسرقة 40 محولة كهرباء من قضاء تلعفر وضبط معمل لتصنيع العبوات الناسفة والقنابل يحتوى على 100 بدن صاعقة .
من جانبه أكد مدير النجدة العامة العميد مؤيد أن مديرية النجدة تقوم بإخراج 1800 دورية يومياً لحفظ الأمن في العاصمة بغداد ، لافتاً إلى أنه تمت مطاردة شخصين حاولا سرقة امرأة في بغداد ، وقال مؤيد في المؤتمر الأمني الاسبوعي ، إن “جهاز النجدة هو القريب على المواطن، وهناك 30 قاطع نجدة في جانبي بغداد الكرخ والرصافة” ، مضيفا إن “في اليوم الواحد وعلى مدى 24 ساعة تخرج 1800 دورية نجدة”.
واوضح العميد مؤيد ان “التجوال جعل الجريمة تنخفض بنحو ملحوظ ، من خلال عمل الدوريات” الدؤوب ، مبيناً أن “العمل في قاطع النجدة متواصل ليلاً نهارا ، لافتا الى انه تمت مطاردة شخصين حاولا سرقة امرأة في بغداد، وكانا يقودان دراجة نارية.
وكان العميد معن قد اكد في بداية حديثه في المؤتمر الصحفي على ضرورة ان تكون هناك علاقة قوية بين الإعلام والأمن وتدعيم شراكة حقيقية بينهما يجعلهما ركيزتين أساسيتين في تحقيق الأمن الوطني الشامل حيث للإعلام دوره المهم في تعريف المواطن بالتحديات الأمنية وتوعية المواطنين بدورهم في الإسهام بحل مشكلات المجتمع ومحاربة الظواهر السلبية وصياغة معادلة متوازنة بين الأمن والمواطنين.
واضاف العميد معن إن التعاطي مع القضايا الأمنية إعلاميا يجب أن يتم على وفق معايير المهنية والأخلاقية والموضوعية واستعمال الرسالة الإعلامية الأمنية وتوظيفها بنحو هادف وعلى نحو يجعلها قادرة على التعبير الموضوعي عن الحدث .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة