شل تنسحب من حقل مجنون

واسط ترفع إنتاجها النفطي إلى 250 ألف برميل يومياً
بغداد ـ الصباح الجديد:

تسعى شركة رويال داتش شل للانسحاب من حقل مجنون النفطي في البصرة وبدأت وزارة النفط عمليات لوضع اللمسات الأخيرة على تخارجها وذلك وفقا لرسالة من الوزارة ومسؤولين نفطيين.
وأعطت رسالة تحمل توقيع وزير النفط جبار علي اللعيبي مؤرخة في 23 آب وموجهة إلى وحدة شل في العراق الموافقة للشركة الانجليزية الهولندية على الانسحاب من حقل مجنون.
وقالت رسالة الوزارة، على وفق رويترز: «نحن نحترم رغبتكم وقراركم السعي إلى نهاية مقبولة لحصة شل العراق في مجنون».
وأكد ثلاثة مسؤولين نفطيين عراقيين ومهندس عراقي كبير يعمل مع شل في مجنون صحة الرسالة.
ولم يتسن حتى الآن الحصول على تعقيب من متحدث باسم شل.
وفي تشرين الثاني قالت مصادر بصناعة النفط إن شل تدرس بيع حقولها النفطية في العراق في إطار برنامجها العالمي للتخلص من أصول بقيمة 30 مليار دولار.
في الشأن النفطي العراقي أيضاً، اعلنت رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط، امل العكيلي عن زيادة الانتاج النفطي لمحافظة واسط الى اكثر من 250 الف برميل يومياً.
وقالت العكيلي في حديث صحافي، إن “المحافظة تشهد زيادة في انتاج النفط والمتمثلة بحقلي الاحدب النفطي وحقل بدرة النفطي، حيث وصل انتاج النفط من حقل الاحدب 170 الف برميل اضافة 80 الف برميل من حقل بدرة النفطي”.
واضافت ان “محافظة واسط محافظة نفطية واصبحت منافسة للمحافظات، وزاد انتاجها على محافظة الناصرية وان هذه الزيادة شملت ايضاً الغاز السائل وغاز الطبخ والاربيجي والغاز الذي تجهز به المحطات الحرارية الكهربائية”.
على الصعيد ذاته، أعلن مساعد شركة النفط الوطنية الإيرانية غلامرضا منوجهري عن إبرام اتفاقية لتطوير حقل “آزادغان” النفطي المشترك مع العراق في إطار جمعية دولية قريبا.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” عن منوجهري قوله، إن إيران «أبرمت اتفاقية لتطوير حقل آزادغان للنفط في محافظة خوزستان والمشترك مع العراق في إطار كنسرسيوم دولي»، لافتا إلى أن “هناك جدولا زمنيا لمدة عام للتوقيع على هذه الاتفاقية”.
من جانبه، قال نور الدين شهنازي زاده، مدير عام شركة الهندسة وتطوير النفط “متن” والتي تتولي مسؤولية تطوير الحقل، بحسب الوكالة، إن “59 شركة كانت قد أعلنت استعدادها لتطوير هذا الحقل حيث تمت المراسلة مع الشركات المؤهلة”.
وأضاف شهنازي زاده، “أننا سنشهد تلقي المقترحات الفنية والمالية للشركات بإكمال وثائق المناقصة ومن ثم سيتم تشكيل كنسرسيوم لتطوير هذا الحقل”.
وتابع أنه “تم توقيع مذاكرات تفاهم مع شركات مثل توتال وشل واينبكس اليابانية وبرشيا للنفط والغاز لانجاز دراسات حول هذا الحقل حيث أن بعض هذه الشركات قدمت نتائج دراساتها إلى إيران”.

مقالات ذات صلة

اضف رد