الأخبار العاجلة

اليابان تمنح العراق قرضاً بقيمة 270 مليون دولار

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت اليابان، أمس الاربعاء، عن منح العراق قرضا بقيمة 270 مليون دولار، مشيرة الى ان القرض يأتي لتحسين الظروف المالية للعراق ومساعدة الحكومة على اجراء الاصلاحات.
وقالت السفارة اليابانية في بغداد في بيان ورد الى “الصباح الجديد”، “تم التوقيع، اليوم (أمس)، مع الحكومة العراقية في بغداد لتقديم قرض المساعدات الرسمية الإنمائية اليابانية القرض الياباني ضمن المرحلة الثانية بقيمة 233 مليون دولار أو 25 مليار ين ياباني”.
وأضافت، أن “القرض يهدف إلى تحسين الظروف المالية القاسية وإصلاح مالية البلاد من خلال مساعدة الحكومة العراقية في إصلاحاتها الحالية في مجالي الإدارة والمالية”.
وأشارت السفارة الى أن “هبوط أسعار النفط العالمية في السنوات الأخيرة أدى الى انخفاض حاد في إيرادات الحكومة العراقية ، مما اضطر العراق إلى زيادة الإنفاق على الدفاع وإغاثة النازحين بسبب عمليات تنظيم داعش الإرهابية مما سبب زيادة إنفاق الحكومة”، موضحة أن “تقديرات صندوق النقد الدولي، تبين أن عجز الميزانية في العراق سنة 2016 بلغ 14.1%، فيما وصل الدين العام في العام ذاته إلى 66.9% مقابل الناتج المحلي الإجمالي”.
ولفتت السفارة في بيانها الى أن “اليابان ودول مجموعة الدول الصناعية السبع الأخرى أعلنت عن دعمها المستمر لجهود العراق في معالجة التحديات المالية ودعم الاقتصاد من خلال الإصلاح”، مؤكدة أن “القرض هو جزء من التزام اليابان بتقديم المساعدة المالية وفقا للإعلان ويصل مبلغها إلى 500 مليون دولار”.
وسبق هذا القرض قرض “سياسة التنمية والإصلاح المالي (المرحلة الأولى)” الذي وصل مبلغه إلى 233 مليون دولار (25 مليار ين ياباني) في حزيران 2016.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة