السعودية تستثمر 2.1 مليار دولار في مصر

الصباح الجديد ـ وكالات:
اتفقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر مع المستثمرَين السعودييَن عبدالرحمن الشربتلي وفهد الشبكشي على ضخ استثمارات جديدة في مصر قيمتها نحو 2.150 مليار دولار.
وأوضح الشربتلي أن الاستثمارات الحالية لمجموعته «ال شربلتي»، بالشراكة مع «الشبكشي»، تصل إلى نحو 3 بلايين دولار، أبرزها الاستثمارات في شركة «غولدن بيراميدز بلازا» في مجمع «سيتي ستارز» السياحي وقيمتها 714 مليون دولار، والاستثمارات في شركة «غولدن بكوست» للفنادق والقرى السياحية في شرم الشيخ وخليج سوما في الغردقة وقيمتها نحو 365 مليون دولار، وفي «الشركة العربية للتنمية العقارية» (اركو) وقيمتها نحو 1.4 مليار دولار، وفي «شركة جنوب الوادي للأسمنت» قيمتها نحو 281 مليون دولار، واستثمارات متنوعة في البورصة المصرية بنحو 95.5 مليون دولار.
وأكدت نصر أن «مصر ترحب بكل المستثمرين الراغبين في التوسع في الاستثمار، وتعمل على تسهيل كل الإجراءات للمستثمرين، خصوصاً السعوديين، في ظل رفع مجلس الأعمال المصري- السعودي سقف الاستثمارات في مصر إلى 51 مليار دولار، من القطاعين الحكومي والخاص السعوديين، وذلك من خلال خطة طموحة تعمل على الاستثمار في القطاعات الزراعية والسياحية، وضخ استثمارات في مشروع تنمية قناة السويس، ومشاريع في مجالات الطاقة والتنمية العقارية».
وأوضحت نصر أن «قانون الاستثمار الجديد يضم عدداً من الحوافز للمستثمرين في المناطق الأكثر حاجة، كما توجد فرص استثمارية عدة في محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة يمكن لمجموعة ال شربتلي وفهد الشبكشي، الاستثمار فيها».
وأضافت: «نضع اللمسات الأخيرة على خريطة استثمارية بالتنسيق مع كل الوزارات، التي ستتضمن أكثر من 600 فرصة استثمارية في المحافظات، بما تشمل من مطارات وموانئ ومناطق صناعية وحرة واستثمارية أمام المستثمرين العرب والأجانب».
من جهة أخرى، أبرم وزير البترول المصري طارق الملا 3 اتفاقات جديدة للتنقيب عن البترول والغاز في صحراء مصر الغربية بين كل من «الهيئة المصرية العامة للبترول» وشركتي «أباتشي» و «ميرلون» الأميركيتين، باستثمارات قيمتها 79 مليون دولار على الأقل.
وقال الملا في بيان إن الاتفاقات تتيح نحو 41 مليون دولار منح توقيع، فضلاً عن حفر 17 بئراً استكشافية جديدة للتنقيب عن البترول والغاز.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة