الأخبار العاجلة

الصحة: الإصابة بمرض الإيدز في العراق حالياً لا تتجاوز نسبة (0.01)

بغداد ـ الصباح الجديد:
أصدرت وزارة الصحة، توضيحا بشأن عدد الإصابات بمرض الإيدز في البلاد، مشيرة الى أن أرقاما خاطئة وردت عن عدد الحالات الجديدة المكتشفة في دائرة صحة الكرخ، فيما أكدت أن عدد الإصابات ثلاثة فقط وليس 19 كما ورد في التقرير. وقالت الوزارة في بيان ورد الى “الصباح الجديد”، إن “وبائية الاصابة بمرض العوز المناعي في العراق حاليا لا تتجاوز نسبة (0.01)، وهي نسبة قليلة جدا مقارنة بدول الاقليم والعالم وبضمنها الدول الاسلامية، كما أن العراق يصنف من البلدان ذات الوبائية المنخفضة حسب تصنيفات منظمة الصحة العالمية”.
وأضافت الوزارة، أن “الهيئات الصحية العالمية توصي باعتماد واحترام مبدأ حقوق الانسان والتركيز على زيادة الوعي.
واجراء الفحوصات الطوعية عن طريق مراكز الفحص التطوعي، علما ان هذه المراكز منتشرة في عموم العراق واسهم زيادة وعي المجتمع في زيادة حالات المراجعات الطوعية واكتشاف بعض الحالات الجديدة مع توفير العلاجات اللازمة”.
وأوضحت، أن “ارقاما غير صحيحة وخاطئة وردت عن عدد الحالات الجديدة المكتشفة في دائرة صحة الكرخ وعددها ثلاثة فقط وليس 19 كما ورد في التقرير، علما ان مجموع حالات الاصابة الحديثة والقديمة الذين ما زالوا على قيد الحياة ومنذ اكتشاف المرض في العراق حوالي عام 1986 يبلغ 185 من مجموع سكان العراق الذي يقدر بعدد 36 مليون نسمة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة