استقرار النفط عند 53 دولاراً للبرميل

سنغافورة ـ رويترز:
استقرت أسواق النفط في ساعة مبكرة من أمس الاثنين متمسكة بالمكاسب الكبيرة التي حققتها يوم الجمعة حتى بالرغم من تأثير ارتفاع الإنتاج الأميركي على آمال أن يؤدي تراجع مخزونات النفط 13 في المئة منذ آذار إلى تعزيز السوق.
وبلغت أسعار التعاقدات الآجلة لخام القياس العالمي برنت 52.72 دولار للبرميل عند الساعة 0139 بتوقيت جرينتش من دون تغيير عن مستواها عند الإغلاق السابق.
وبلغ أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي الوسيط 48.54 دولار للبرميل بارتفاع ثلاثة سنتات عن سعر إغلاقه السابق.
وجاء هذا بعد زيادة وصلت إلى ثلاثة في المئة في الأسعار يوم الجمعة.
وقال متعاملون إن ارتفاع الإنتاج الأميركي الذي تجاوز 9.5 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى له منذ تموز 2015 ،أدى إلى تحجيم السوق.
ولكن الزيادة في الإنتاج الأميركي قد تتباطأ قريبا بعد أن خفضت شركات الطاقة عدد منصات الحفر لثاني أسبوع خلال ثلاثة أسابيع وفقا لما قالته شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة يوم الجمعة. وقالت بيكر هيوز إن الشركات قلصت عدد منصات الحفر النفطية بواقع خمس حفارات في الأسبوع المنتهي في 18 آب ليصل العدد الإجمالي إلى 763 منصة.
في الشأن ذاته، ذكرت مصادر في قطاع النفط الليبي أن الإنتاج في حقل الشرارة، أكبر حقول النفط في ليبيا، توقف السبت. وقال مصدر نفطي ليبي لوكاله “رويترز”، إن المجموعة التي أغلقت خط الأنابيب السبت هي التي أغلقته سابقا، ولم يتضح سبب إغلاقها للحقل ولا مطالبها بعد.
وكان الحقل ينتج ما يصل إلى 280 ألف برميل يوميا في الأسابيع الماضية، إلا أن الإنتاج توقف مؤقتا عدة مرات في الحقل بسبب احتجاجات جماعات مسلحة وعمال نفط منذ إعادة افتتاحه في كانون الأول الماضي، بعد عامين من إغلاق خط الأنابيب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة