الأخبار العاجلة

الأسرة الصحفية تحمل السلطات مسؤولية الاغتيالات المنظمة للصحفيين في الإقليم

أكدت وقوف جهات متنفذة وراء مقتل العديد منهم
السليمانية ـ عباس كاريزي:

لم يبقَ لدينا أي امل بحكومة الاقليم والسلطات ان تجد وتحاسب قتلة ودات، بهذه الكلمات عبرت عائلة وذوي الصحفي ودات حسين الذي اختطف وعذب وقتل ورميت جثته في وضح النهار وسط محافظة دهوك، بعد تعرضه لتهديد من قبل جهات متنفذة بترك عمله في موقع روز نيوز القريب من حزب العمال الكردستاني (PKK).
طارق حسين وهو الاخ الاكبر لودات يقول للصباح الجديد بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لمقتل شقيقه الاصغر، انه وعائلته فقدوا الامل بالسلطات ان تجري تحقيقا شفافاَ لمعرفة ملابسات مقتل اخيه وتقديم الجنات الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.
مؤسسة روز نيوز الاعلامية التي كان ودات يعمل لديها كمراسل بمحافظة دهوك اضطرت لاقامة الذكرى السنوية لمقتل ودات، في محافظة السليمانية بعد منع السلطات بمحافظة دهوك واربيل من اقامة ذكرى مقتل ودات، الذي يؤكد تقرير للجنة حقوق الانسان في برلمان الاقليم، ان مقتل ودات ورفاقه الاخرين من شهداء الصحافة اغتيال سياسي منظم، يهدف الى اسكات الاصوات والاقلام التي تصدح بالحق، ويضيف التقرير ان ودات كان يسعى قبل مقتله بأيام لاعداد تقرير عن الازمة السياسية التي خلفها منصب رئيس الاقليم.
المراسيم التي اقيمت الاحد 13-8-2017 في قاعة توار، والتي شهدت القاء العديد من الكلمات وعرض فيلم وثائقي عن حياة ودات وطموحاته واحلامه، منحت خلالها اللجنة المنظمة جائزة ودات للحريات الصحفية للصحفيين ژین محمد وهيمن مامند.
سوران حسين عضو المجلس الاداري لوكالة روز نيوز قال في كلمة القاها خلال المراسم في معرض رده على ادعاءات بعض المسؤولين الامنيين بمحافظة دهوك، انه برغم مرور عام على اغتيال ودات، الا ان السلطات لم تعتقل او توقف او تحاسب احدا لحد الان، على هذه الجريمة ما عدّه مؤشرا على تواطئ الاجهزة والامنية بالمحافظة وتسترها على قتلة ودات.
حسين اكد ان ملف قضية قتل ودات حسين سيبقى مفتوحا، مناشدا المنظمات الدولية ان تقوم بدورها في مخاطبة الجهات المعنية لعدم التغاضي عن قتلة الصحفيين.
من جهته قال مدير مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في الاقليم رحمن غريب في تصريح للصباح الجديد ان السلطات في الاقليم غير جادة في الدفاع عن حقوق الصحفيين والكشف عن قتلتهم ، مضيفاً ان السلطات تستعمل كلمات رنانة وبراقة بينما تقف مكتوفة الايدي تجاه الجرائم التي تمارس ضد الصحفيين في الإقليم باستمرار.
وتابع غريب ان مقتل ودات حسين ورفاقه الصحفيين الاخرين اغتيال سياسي تقف وراءه جهات متنفذة تعد نفسها فوق القانون والسلطة في كردستان، ما اسهم الى استياء واسع وخيبة امل لدى الاسرة الصحفية التي تجد نفسها في كثير من الاحيان وحيدة تعجز عن التصدي للتهديدات الكثيرة التي تواجهها.
من جانبه قال ممثل مكتب السليمانية لبرلمان كردستان الدكتور شيركو حمه امين ان العقلية التي اغتالت الصحفي ودات حسين التي تخشى الاصوات الحرة، هي ذات العقلية التي قامت باغلاق برلمان كردستان قبل عامين، معلنا دعم برلمان كردستان لاجراء تحقيق عادل في جرائم قتل الصحفيين، وعدم السماح لبقاء القتلة طليقي اليد.
بدوره استنكر كاروان انور نقيب الصحفيين في محافظة السليمانية للصباح الجديد منع السلطات بمحافظة دهوك اقامة مرسم الذكرى السنوية لمقتل ودات بالمحافظة، ما دفع بعائلته الى اقامة المراسم بمحافظة السليمانية عاصمة الثقافة في الاقليم، وتابع ان هناك خمس قضايا لمقتل صحفيين باقية لحد الان في ادراج المحاكم من دون ايجاد او معاقبة القتلة الحقيقيين، مطالبا بمحاكمة المجرمين الذين تلطخت اياديهم بقتل سردشت عثمان وسوران مامه حمه وعبد الستار شريف وكاوة كرمياني وودات حسين.
انور طالب بتشكيل جماعات ضغط وايجاد مخرج قانوني لمحاكمة الجماعات المتورطة في الاغتيلات التي عدها منظمة لخطف واغتيال الصحفيين، مؤكدا ان تلك الاغتيالات منظمة تقف وراءها أحزاباً متنفذة لإسكات الأصوات الحرة التي تدافع عن حق شعب كردستان، الذي ظلم من قبل الانظمة التي توالت على حكم البلاد.
وكانت جهات متنفذة قد قامت قبل عام بخطف مراسل وكالة روز نيوز الصحفي ودات حسين في وضح النهار وسط محافظة دهوك، واغتالته ورمت جثته على قارعة الطريق، بعد تعرضه لتعذيب وضرب مبرح شوه جسده، حيث تقول اسرته انه اعتقل لمرات عدة من قبل قوات الاسايش، التي طالبته بترك العمل لدى وكالة روز نيوز وحذرته من العمل لدى تلك المؤسسة، التي يعدها الحزب الديمقراطي الكردستاني المتنفذ بمحافظة دهوك معادية لتوجهاته في المنطقة، نظرا لقربها من حزب العمال الكردستاني.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة