الأخبار العاجلة

صناديق عربية تموّل مشاريع خدمية وتنموية شمالي سيناء

تسعىإلى بناء تجمعات زراعية وتنمية الثروة الحيوانية
القاهرة – وكالات:
قدّرت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر، «حجم التمويل من الصناديق العربية للمشاريع في محافظة شمال سيناء بنحو 1.5 بليون دولار».
وأعلنت على هامش زيارتها للمحافظة، أن المشاريع «تشمل بنية أساسية مثل الطرق والمرافق، لربط شمال سيناء ووسطها وجنوبها ببعضها بعضاً بهدف خلق مجتمعات تنموية، إضافة إلى مشاريع بناء تجمعات زراعية وتنمية الثروة الحيوانية والحرف اليدوية في شمال سيناء وجنوبها، فضلاً عن مشاريع خدمية».
واستهلت نصر الزيارة بتفقد مشاريع إنشاء التجمعات التنموية في منطقة النثيلة 1 و2 في مدينة نخل، والممولة من الصندوق السعودي للتنمية، بقيمة 340 مليون دولار.
وأشارت إلى البحث مع الصناديق العربية، لـ «زيادة حجم التمويل لمشاريع سيناء، التي تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في الفترة المقبلة، إذ تحتاج سيناء إلى مزيد من الاستثمارات».
وشددت على أن تنمية سيناء «هي أفضل طريق للقضاء على الإرهاب»، مشيرة إلى أن برنامج تنمية سيناء شمل 12 اتفاق تمويل مشاريع من الصندوق السعودي للتنمية، بخلاف اتفاقات تمويل أخرى مع بقية الصناديق العربية، مثل الصندوق الكويتي والذي يساهم في تنمية سيناء بنحو 900 مليون دولار، ويشمل إقامة 6 محطات تحلية مياه البحر، وتوصيل خطوط الكهرباء والمحولات لـ26 تجمعاً بدوياً».
وتفقدت نصر إنشاء مدرستين في قريتي الصوان ووادي الحاج، وهما على طريق مشروع تطوير طريق طابا- النفق، الممول من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 280 مليون دولار، ويهدف إلى خدمة التجمعات السكنية الجديدة شرق قناة السويس وربطها بالدلتا، وربط مدينة طابا ورأس النقب في غرب قناة السويس.
وبلغت نسبة تنفيذ المشروع 34 في المئة. وزارت طريق عرضي واحد الممول من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 28 مليون دولار.
وأعلن محافظ شمال سيناء اللواء عبدالفتاح حرحور، عن مشاريع قيد الإنشاء وهي تتمثل بـ19 تجمعاً تنموياً في شمال سيناء، و7 في جنوب سيناء بهدف زراعة نحو 18 ألف فدان تساهم في توفير مئات فرص العمل للشباب». واعتبر أن إقامة التجمعات «دعم للأمن القومي المصري في سيناء، والمساهمة في القضاء على البطالة نهائياً».
وقال حرحور، إن المحافظة «تهتم كثيراً بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة والحرفية التي تمتاز بها شمال سيناء». وأكد أهمية «دعم البنية الأساسية في شكل كبير في شمال سيناء ووسطها». وأعلن «افتتاح 3 مستشفيات في المحافظة في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، إضافة إلى عدد من المدارس».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة