الأخبار العاجلة

«جايكا» تبحث مع «الإعمار» مشاريع تنفذها الشركات اليابانية في العراق

أكدت إسهامها في إعادة بناء المناطق المحررة
بغداد – الصباح الجديد:

بحث العراق ممثلا بوزيرة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة آن نافع اوسي بمبنى الوزارة في بغداد مع رئيس المُنظـَّمة اليابانيّة للتعاون الدوليِّ في العراق (جايكا – JICA) هيا كاوا اهم المعوقات التي تعترض المشاريع التي تنفذها الشركات اليابانية في العراق واسهام بلاده في اعادة اعمار المناطق المحررة .
وقالت الوزيرة ان الوزارة تسعى لتعاون اكبر واكثر مع المؤسسات والشركات اليابانية لما تتمتع به من سمعة طيبة لدى الحكومة العراقية والشعب العراقي ، خاصة ان هناك العديد من المشاريع التي يجري تنفيذها بالتعاون مع الوزارة في مجالات البنى التحتية ومشاريع الماء ومنها مشروع ماء البصرة الكبير والمشاريع الآخرى التي تم الاتفاق على تنفيذها خلال الفترة المقبلة .
واكدت المهندسة اوسي ان اجتماعنا اليوم مع رئيس منظمة (جايكا) ، كان مهماً وضرورياً واستطعنا من خلاله التوصل الى حل جميع المشكلات والمعوقات التي اعترضت تنفيذ بعض فقرات مشروع ماء البصرة الكبير الذي تنفذه شركة (هيتاشي ) والمتعلقة بتمويل الخط الناقل في المشروع من قبل الحكومة العراقية، اضافة الى بحث تنفيذ مشاريع الماء في المناطق المحررة من قبل الجانب الياباني ، حيث تم الاتفاق على المباشرة بهذه المشاريع بحسب الاولوية ومنها مشروع ماء سامراء بمحافظة صلاح الدين كمرحلة اولى ومن ثم البدء بتنفيذ بقية المشاريع ومنها مشروعا ماء بلدروز وماء زنبور بمحافظة ديالى .
واضافت كما طرحنا على منظمة (جايكا) امكانية اسهام الشركات اليابانية في اعمار البنى التحتية بمحافظة نينوى ، فيما استمعنا الى بعض الملاحظات التي طرحها الجانب الياباني بخصوص تنفيذ فقرات القرض الياباني الخاص بمشاريع الماء والبنى التحتية ، مؤكدة ان الوزارة ستأخذ هذه الملاحظات بعين الاهمية والعمل على اكمال الاجراءات الضرورية كافة للبدء بتنفيذ هذه المشاريع خدمة للمواطن العراقي .
من جهته اعرب رئيس منظمة جايكا عن استعداد منظمته للعمل، وتقديم المساعدة في إعادة إعمار البنى التحتية للمناطق المحررة، كما أشاد بالنجاح الذي تحقق في ملفِّ التعاون مع الوزارة بخصوص المشاريع التي تنفذ من قبل الشركات اليابانية واعدا بمزيد من التعاون في اعادة اعمار المناطق المحررة وخاصة بمحافظة نينوى بعد التشاور مع حكومة بلاده .
على صعيد متصل اعلنت وزارة الاعمار عن المباشرة بحملة خدمية كبرى لصيانة وتأهيل محطات الصرف الصحي والامطار بمحافظة ميسان .
وذكر المركز الاعلامي في الوزارة ، ان مديرية مجاري محافظة ميسان التابعة الى المديرية العامة للمجاري احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة ، باشرت بتنفيذ حملة خدمية كبرى لصيانة وتأهيل محطات الصرف الصحي ومياه الامطار على وفق خطة معدة لهذا الغرض ، شملت تأهيل وصيانة شبكات مياه الصرف الصحي والامطار وتبديل اغطية المانهولات وتعويض التالفة والمفقودة منها ، اضافة الى محطات رفع لعدد من الاحياء والمناطق التابعة الى قواطع ( ابو رمانة – مغربة – القاطع الجنوبي – قاطع المركز – الوحدة الاسلامية ) ، فضلا عن المناطق المجاورة لتك المناطق «.
واهابت المديرية بالمواطنين التعاون مع فرق الصيانة وبما يحقق المصلحة العامة ، من خلال الحفاظ على الشبكات وعدم التجاوز عليها والابتعاد عن رمي الاوساخ والدهون ومخلفات البناء بالقرب من فتحات المجاري ، كي لا يؤدي ذلك الى انسدادها وظهور طفح في المجاري.
الى ذلك اعلنت وزارة الاعمار عن تواصل اعمال صيانة وتأهيل عدد من الطرق في محافظة صلاح الدين ، بتمويل من القرض الطارئ لأعادة اعمار المناطق المحررة بكلفة كلية تتجاوز 5,930 ملايين دولار لغرض صيانتها وذلك لتعرضها الى اضرار كبيرة نتيجة الاحمال الثقيلة والاعمال الارهابية.
وتابع المركز الاعلامي ان العمل فيهم تضمن تكسير وازالة مناطق الاسفلت المتضررة ومعالجة الشقوق والحفر وتنفيذ القناطر الانبوبية واصلاح عددٍ منها وفرش طبقة اسفلت للمناطق المقشوطة وتعويض النقص الحاصل بمنسوب الطبقة الترابية وفرش طبقات من الحصى الخابط واعادة تهذيب الانحدارات الخارجية للطرق , ورفع السواتر الترابية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة