إقامة مشاريع مدرة للدخل لنساء فاقدات المعيل

العمل والصليب الأحمر الدولي
بغداد – الصباح الجديد:
اعلنت دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة عن تنسيق وتعاون مشترك مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر لإقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل وذلك عن طريق تقديم المنظمة منحة مالية للأرامل والمطلقات بلا معيل من المسجلات في قاعدة بيانات الوزارة وغير المستفيدات من اعانات الحماية الاجتماعية بهدف مساعدتهن على اعالة أنفسهن واسرهن.
وقالت مدير عام الدائرة عطور حسين الموسوي: ان دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة تسعى الى تقديم أفضل الخدمات الى المستفيدات من المسجلات في قاعدة بيانات الدائرة خاصة اللاتي بلا معيل من خلال تنفيذ برامج تعليمية ونفسية، فضلًا عن التنسيق والتعاون مع المنظمات والجهات ذات العلاقة بالشأن الاجتماعية لتقديم قروض ميسرة لهن.
وأشارت الى: ان الدائرة وبالتنسيق والتعاون مع وفد اللجنة الدولية للصليب الاحمر قامت باختيار عشوائي لـ(25) امرأة من الارامل والمطلقات المسجلات في قاعدة البيانات اللاتي بلا معيل من الراغبات بإقامة مشاريع صغيرة خاصة بهن ليفتح ابواب الرزق لهن ولأسرهن ويكون لديها اكتفاء ذاتي، مشيرة الى: ان هذه هي الحملة هي الثانية وشملت (25) امرأة ارملة او مطلقة بعد نجاح الحملة الاولى التي شملت (30) امرأة.
واضافت: ان التعاون يتمثل بتقديم مبالغ مالية نقدية للمرأة بعد تحديد نوع المشروع الذي تريد القيام به وملئها استمارة تعهد بذلك منوها الى انه تم تشكيل لجنة مشتركة من دائرة الحماية الاجتماعية والصليب الاحمر لمتابعة هذه المشاريع لمدة ستة أشهر وتقيمها.
وذكرت الموسوي: ان لجنة الصليب الاحمر ودائرة الحماية الاجتماعية للمرأة وضعت معايير لاختيار المستفيدة وهي (ان تكون المعيلة الوحيدة لأسرتها، لا يوجد في الاسرة رجال بالغين فوق 18 عاما، ليس لديها عمل اخر، توفر المهارة المطلوبة حسب مشروعها، توفر طريقة تسويق للمنتج)، ويجب ان تقدم المستفيدة جميع الاوراق الثبوتية، فضلاً عن الوثائق التي تؤيد كونها ارملة او مطلقة.
وبينت ان لجنة الصليب الاحمر اقامت ورشة عمل للمستفيدات من اجل تدريبهن على كيفية انجاح مشاريعهن وتسويق المنتج وتحديد المشروع لكل واحدة منهن حسب رغبتها والمهارة المطلوبة لديها، وفي ختام الورشة اقيمت وجبة ضيافة للترحيب بهن.
من جانب أخر دربت دائرة حماية المرأة في الوزارة بالتعاون مع منظمة عطاء الخير الاجتماعية عدداً من النساء الفاقدات للمعيل على مهنة الخياطة للمدة من 10/5 لغاية 12/7 بواقع 25 ارملة من الموجودات ضمن قاعدة بياناتها.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان مدير عام دائرة حماية المرأة عطور حسين الموسوي اشادت بدور الارملة في المجتمع وسعيها للاكتفاء الذاتي من خلال اقامة مشاريع صغيرة مستقبلاً لتكون مصدر دخل لهن ولأيتامهن وعدم الاعتماد على الاعانة الاجتماعية فقط، داعية المشتركات الى خوض التجربة كون المرأة قادرة على صنع الحياة من جديد لها ولأطفالها.
واوضح ان الموسوي: اكدت حرص الوزارة على اقامة مثل هذه الدورات لغرض تمكين المرأة فاقدة المعيل اقتصادياً ومحاولة اكسابها الخبرة والمهارة في ظل هذه الظروف، مؤكدة انها فرصة لتقديم الدعم المطلوب لها مادياً ومعنوياً، من خلال الدورات التدريبية الخاصة بـ (الحلاقة، والخياطة، وصناعة المعجنات، وتربية الدواجن)، متمنية ان تعينها لتكون قادرة على مواجهة الظروف الصعبة التي تعيشها.
واشار منعم الى: ان وزارة العمل مستمرة بتنفيذ دورات تدريبية من شانها ان تمكن المرأة اقتصادياً، وهي مستعدة لإقامة دورات اخرى بالتعاون مع المنظمات سواء اكانت محلية ام دولية من خلال تهيئة الملاكات الخاصة بالتدريب ورفدهم بالأسماء حسب قاعدة البيانات الموجودة لديها.
وأشار الى ان مشروع تمكين المرأة فاقدة المعيل هو أحد اهداف الوزارة التي تسعى لتحقيقها من خلال اكسابها المعارف والمهارات المطلوبة في عدة مجالات مهنية تمكنها من اقامة مشروع خاص بها مستقبلاً.
واضاف منعم انه تم اختيار 12 من الخريجات المتميزات للعمل في معمل خياطة، فضلاً عن الاتفاق على اقامة دورات في الحلاقة خلال المدة القريبة المقبلة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة