«ماذا تعرف عن دار المأمون في وزارة الثقافة ..»

صدر حديثاً، عن شركة ياسين للطباعة في ولاية فرجينيا، كتاب بعنوان (ماذا تعرف عن دار المأمون في وزارة الثقافة) .. للدكتور ياسين الجبوري .. بواقع 480 صفحة من القطع الكبير.
يقول الجبوري: أول مرة أخطو مثل هكذا خطوة وبعد 32 سنة من غربتي خارج العراق في الولايات المتحدة الأميريكية .. أحببت أن أقدم هدية إلى دار المأمون للترجمة والنشر في وزارة الثقافة، خاصةً .. والى العراق عامة .. فالكتاب عبارة عن دليل سياحي للوطن يبين جماله وأهله وتنوع الطوائف والأعراف والمناطق والتراث والفن والحضارة.
وأضاف الكاتب: أحببت أن أقدم دعماً إلى العاملين والكتّاب في دار المأمون .. إذ غطى الكتاب جميع أقسام دار المأمون للترجمة والنشر مشفوعاً بالصور الفوتوغرافية لموظفي كل قسم من أقسام الدار الخمسة.
وعن فكرة الكتاب بين الجبوري: كتبت سابقاً مقالاً في جريدة المترجم العراقي باللغة الانجليزية .. فترجمت المقالة إلى اللغات: العربية والألمانية والفرنسية والروسية والاسبانية .. تناولت فيها الدار وتاريخها وأقسامها وفعالياتها ونتاجاتها. موضحاً: أحببت تعريف القارئ والمتلقي الغربي برجالات العراق وتاريخه وتراثه وحضارته وجماله باللغة الإنجليزية .. جمعت فيه مقالات مطبوعة في دار المأمون لعدد من كتاب الدار مطبوعة في مجلة كلكامش الانجليزية والمترجم العراقي باللغتين العربية والانجليزية .. وعلى مدار ما يقارب الشهرين من العمل أخذت المقالات بعد اختيارها على أساس إبراز جمال العراق.
وتابع: المقالات أخضعتها إلى التنقيح لرفع مستواها الفني واللغوي وتجميلها بتصاوير جميلة تبهج القارئ والمتلقي الغربي، وكان اختيار الصور من مصدرين الأول اعتمدت على أجمل الصور الموجودة في دار المأمون أي مع كل مقال صورة، إضافة إلى اعتمادي على أرشيفي الخاص الذي يضم آلاف الصور، فضلا عن صور من الانترنيت بعد تعديلها وتنقيحها ومعالجتها فنياً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة