الأخبار العاجلة

«النفط» توقّع عقداً لتطوير حقلين لإنتاج الغاز

لإنتاج 100 مليون قدم مكعب قياسي يومياً
بغداد ـ الصباح الجديد:

وقع وزير النفط جبار علي اللعيبي، أمس الاثنين، مع شركة «بيكر هيوز» التابعة لشركة جنرال إليكتريك، عقد تطوير حقلي الناصرية والغراف بمحافظة الناصرية لإنتاج الغاز الجاف والسائل والمكثفات.
وأوضح اللعيبي في بيان على موقع الوزارة، أن «المشروع سيجري على مرحلتين؛ الأولى متمثلة في تنفيذ منشأة لتجفيف وضغط الغاز تتراوح إنتاجيتها بين 70 و100 مليون قدم مكعب قياسي يومياً».
والمرحلة الثانية، تتمثل في إنجاز المشروع، وبناء معمل جديد لسوائل الغاز بقدرة استيعابية تبلغ 200 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، وفقاً للبيان.
وتابع اللعيبي، ان «المشروع سيسهم في إيقاف حرق الغاز في الحقلين، إضافة إلى توفيره للغاز الجاف، واستعماله كوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، كما سيتم استخدام الوقود الثقيل في تلك المحطات».
ولفت اللعيبي إلى أن «المشروع سيقوم بإنتاج مئات آلاف الأطنان من سوائل الغاز سنوياً على شكل غاز البترول المُسال، والمكثفات؛ على أن يتم تصدير الفائض منه للأسواق العالمية؛ والذي سينتج عنه إيرادات كبيرة بخزينة الدولة».
ويُخطط العراق لزيادة طاقة إنتاج الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً قبل نهاية العام الجاري.
على الصعيد ذاته، أعلنت وزارة النفط، أمس الاثنين، عن افتتاح معمل للغاز السائل في ميسان بطاقة 1200 اسطوانة في الساعة، مشيرة الى ان المعمل سيؤمن الاستهلاك المحلي للمحافظة والمناطق المجاورة».
وقال مدير عام شركة تعبئة الغاز علي جبير في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه ان «الوزارة افتتحت معمل للغاز السائل في ميسان بطاقة 1200 اسطوانة في الساعة»، مشيرا الى ان «المعمل يعتبر من المعامل المتطورة في العراق».
واضاف جبير ان «الشركة ماضية في تنفيذ الخطط التي وضعتها لانشاء وتطوير وتاهيل معامل تعبئة الغاز في جميع محافظات البلاد»، مضيفا ان «افتتاح المعمل في مدينة كميت بمحافظة ميسان سيعزز انتاج المحافظة من اسطوانات الغاز السائل وسيؤمن الاستهلاك المحلي للمحافظة والمناطق المجاورة».
وتسعى وزارة النفط الى تحويل جميع معاملها لتعبئة الغاز من اليدوية الى الاوتماتيكية لغرض الارتقاء بجودة المنتوج المجهز للمواطنين».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة