الأخبار العاجلة

أميركا تمنح العراق 150 مليون دولار بعد تقديمها مساعدات مالية طائلة للقوّات العسكرية

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت الولايات المتحدة الاميركية، أمس الاربعاء، عن منحها مساعدات جديدة للعراق بقيمة 150 مليون دولار، يأتي ذلك بعد ان كانت الولايات المتحدة قد قدمت في وقت سابق مساعدات مالية للقوات العراقية وقوات البيشمركة تتجاوز 4 مليارات دولار.
وقال السفير الاميركي في العراق دوغلاس سيليمان في مؤتمر صحفي عقده في مبنى السفارة بالعاصمة تابعته “الصباح الجديد”، إن “هناك منحة مساعدات جديدة للعراق بقيمة 150 مليون دولار كدعم اضافي للعراق يهدف الى الاستقرار”، مشيراً الى أن “المنحة سوف تطلق عن طريق الوكالة الدولية للتنمية من خلال البرنامج الانمائي للامم المتحدة”.
وأضاف سيليمان، أن “بذلك يكون مجموع المنح لدعم الاستقرار بمجمله 3،265 مليون دولار، اضافة الى 3 ،1مليون دولار منحت للدعم الانساني”.
وكانت مصادر مطلعة كشفت، في وقت سابق، عن حجم منح قدمتها الولايات المتحدة كمساعدات للقوات العراقية والبيشمركة بشكل منفصل، لأربعة أعوام، مشيرة الى أنها أموال طائلة غير معلنة سابقاً قدمت على شكل أسلحة ومعدات خصص جزء “أعظم” منها لقوات مكافحة الإرهاب.
وقالت المصادر ، إن “الولايات المتحدة الأميركية منحت مساعدات مالية للعراق تزيد عن أربعة مليارات دينار ضمن برنامج (صندوق العراق للتدريب والتعبئة)”، موضحة أن “الأموال منحت حسب قانون ١٢٣٦ من قانون تفويض الدفاع الوطني”.
وأفصحت المصادر، أن “البرنامج بدأ بدعم العراق لمواجهة تنظيم داعش ويخصص له مبلغا سنويا، وإذا لم تقم الحكومة العراقية بتقديم طلب قبل شهر حزيران من كل سنة يعود المبلغ الى صندوق التحالف”، مبينة أن “تلك المبالغ مخصصة للدعم اللوجستي واللوازم والخدمات والرواتب وإصلاح البنية التحتية للقوات العسكرية وقوات الأمن الأخرى التابعة للحكومة العراقية او المرتبطة بها بما في ذلك قوات الأمن الكردية والعشائرية وقوات الأمن المحلية مع بعثة أمنية وطنية”.
وأوضحت المصادر، أن “المبالغ التي خصصت خلال السنوات السابقة، هي مليار و200 مليون دولار للقوات العراقية سنة ٢٠١٥، وقوات البيشمركة ٣٥٠ مليون دولار تقريبا في ذات العام”، مبينة أن “القوات العراقية خصص لها سنة ٢٠١٦ مبلغ ٧١٥ مليون دولار، وفي عام 2017 مليار و170 مليون دولار تقريبا، في حين خصص للبيشمركة عام 2017 مبلغ ٣٠٠ مليون دولار تقريبا”.
واشارت المصادر الى أن “الولايات المتحدة خصصت نحو مليار و260 مليون دولار تقريبا للقوات العراقية عام 2018”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة