الأخبار العاجلة

التجارة تتابع تجهيز المناطق المحررة في أيمن وأيسر الموصل

جهّزت المجارش الأهلية بالشلب لتوزيعه ضمن التموينية
متابعة الصباح الجديد:

اعلنت وزارة التجارة عن متابعة خلية الازمة في الوزارة تجهيز المناطق المحررة في محافظة نينوى وبجانبيها الايمن والايسر بالحصص التموينية المخصصة للعائلات من خلال التواجد الميداني لاعضاء الخلية من المدراء العامين .
واوضح مدير عام دائرة الرقابة التجارية حسين فرحان خلال اجتماعه بمدراء فروع التجارة هناك اننا سنعمل على ايصال المواد الغذائية لكل العائلات المتواجدة في المناطق المحررة ومخيمات النازحين ومتابعة الوكلاء على تجهيزها من خلال التواجد الميداني معهم في اثناء التجهيز واجراء استبيانات ورفع التقارير اليومية عن نسب التجهيز والمشكلات والمعوقات التي تعترض عملية التجهيز لايجاد الحلول المناسبة والتي تضمن اكتمال تجهيز العائلات بحصصهم التموينية .
ولفت المدير العام الى انه جرى خلال الاجتماع كذلك تشخيص المشكلات التي تعترض عملية تسويق الحنطة وآلية تجهيز المطاحن بالحنطة لانتاج الطحين الذي يوزع ضمن الحصة التموينية ، مشيرا الى بأنه تم تجهيز العائلات النازحة في المخيمات بحصة شهر نيسان من مادتي الزيت والسكر بعد وضعها بأسبقية في جدول القطع والتجهيز حيث تم تجهيز 1163 عائلة بواقع 6 الاف و712 فردا.
وقال المدير العام ان تجهيز الوكلاء بالمفردات الغذائية مستمر في مناطق اﻻندلس وبعشيقة ومخيم النركزلية ومخيم الخازر منذ بداية شهر تموز الجاري وسيتم تجهيز وكلاء النصر والكلك والمحلبية ومخيم جمعة كور والوحدة وبرطلة والشورة خلال اﻻيام القليلة المقبلة .
على صعيد متصل اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة عن قيام فرع الشركة في محافظة الديوانية بتجهيز المجارش الاهلية بالشلب .
واوضح مدير عام الشركة المهندس هيثم الخشالي بان الكميات المجهزة للمجارش الاهلية في المحافظة بلغت بكمية ٩٠٥٣ طن من شلب الياسمين ، مضيفاً بانه بعد تسلم الرز المصنع تم توزيع حصة شهر كانون الثاني إلى وكلاء المواد الغذائية البالغة 4 الاف و108 اطنان.
وفي السياق ذاته اشار الخشالي الى مواصلة فرع شركته في محافظة النجف الاشرف بتجهيز الوكلاء بمادة الرز لحصة شهر اذار ٢٠١٧ ضمن مفردات البطاقة التموينية حيث تبلغ الحصة المقررة للمحافظة 4 الاف و775 طنا ، اما في محافظة ديالى فقد انجزت الوحدة الفنية في سايلو خان بني سعد صيانة وتبديل الحزام الناقل والرافع للحبوب من محطة التسلم في السرداب (الهوبر) الى داخل القبب.
من جانب اخر اكد وكيل وزارة التجارة الاقدم وليد حبيب الموسوي خلال الاجتماع الدوري لخلية الازمة في الوزارة على ضرورة تفعيل الدور الرقابي والتفتيشي على عملية تجهيز العائلات في الموصل بمواد الحصة التموينية ومتابعة ايصالها من خلال اجراء استبيانات بأخذ عينة عشوائية من العائلات والتأكد على تسلمهم لحصصهم التموينية وكذلك متابعة تجهيز المطاحن العاملة في المناطق المحررة بالحبوب لغرض انتاج الطحين لتوزيعه على العائلات الموصلية بالاضافة الى العمل وبالتنسيق مع الوزارات الاخرى والجهات الساندة لتوفير الخدمات في المناطق المحررة لتشجيع عودة النازحين الى مناطقهم دعماً للانتصارات التي حققتها القوات الامنية والحشد الشعبي والعشائري.
واكد وكيل الوزارة على اهمية توفير خزين استراتيجي من المواد الغذائية في المحافظة يكفي لثلاثة اشهر مع وضع خارطة طريق على وفق خطة مدروسة للعمل بموجبها بتجهيز المواد التموينية بدفعة واحدة ضمن الحصة الشهرية ومتابعة اختيار وكيل واحد او اكثر من الوكلاء الجيدين لمتابعة الامور وعمل الوكلاء في مناقطهم وكذلك مناقشة موضوع رواتب الموظفين في المحافظة.
واشار خلال الاجتماع اهمية مناقشة استثمار السايلوات في الموصل وضرورة تعزيز الطاقات الاستيعابية وبناء سايلوات جديدة اضافة الى موضوع تقييم الاضرار التي تعرضت لها شركات ودوائر الوزارة وكذلك التأكيد على ضرورة عمل ملاكات الوزارة في نينوى كفريق عمل واحد ودعم جهود شركات الغذاء في المحافظة واهمية تعاون ملاكات شركات الوزارة مع المدير العام عضو خلية الازمة المتواجد هناك .
من جانب اخر بحث وكيل الوزارة مع مدراء عامين شركات ودوائر الوزارة توجيه اقسام النقل بالتواجد الميداني في ميناء ام قصر لتفريغ وتحميل حمولة الباخرة المحملة بالرز الارجنتيني باسرع وقت ولجميع المحافظات .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة