هيئة سياحة الإقليم تتوقّع تسجيل ارتفاع كبير في أعداد السائحين خلال العام الحالي

مساعٍ لاستقطاب أكبر عدد من وسط وجنوب البلاد
السليمانية ـ عباس كاريزي:

مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة تستقبل مدن ومحافظات اقليم كردستان مئات الالاف من السائحين من وسط وجنوب البلاد هرباً من اجواء حر الصيف اللاهب، وقضاء اوقات ممتعة في التنقل بين مصائف ومرافق الاقليم السياحية.
حكومة اقليم كردستان التي تعاني من ازمة اقتصادية خانقة اثرت على جميع مؤسساتها الخدمية، تسعى لتعويض جزء كبير من النقص في مواردها المالية، عبر تنشيط قطاع السياحة الذي يعاني هو ايضا من ركود وتراجع في مداخيل العاملين به، جراء تراجع اقبال المواطنين على زيارة المناطق السياحية، نتيجة للانخفاض الحاد في مستوى دخل الفرد في كردستان والعراق على حد سواء.
رئيس هيئة السياحة في حكومة اقليم كردستان مولوي جبار قال في تصريح للصباح الجديد، ان مدن الاقليم شهدت خلال ايام عيد الفطر وما تلاها اقبالاً جيدا من قبل الزائرين من محافظات وسط وجنوب وغرب البلاد، متوقعا ارتفاع الارقام لتصل الى 200 الف زائر في الاسبوع.
واكد جبار ان الاجهزة الامنية والجهات المعنية مشكورة قدمت جميع التسهيلات المطلوبة لاسراع دخول السائحين، وعدم تأخيرهم في نقاط التفتيش المؤدية الى مدن الاقليم، بعد ان كانت نقاط التفتيش تشهد روتيناً واجراءات امنية مشددة، كانت خلال الاعوام الماضية تزعج الراغبين بزيارة مدن الاقليم.
وتابع ان هيئة السياحة قامت بالتعاون مع الدوائر الاخرى في حكومة الاقليم بترميم العديد من المشاريع السياحية التي تقدم خدماتها باسعار ملائمة تتناسب مع مستوى دخل الفرد العراقي، متوقعا تسجيل ارتفاع كبير في اعداد السائحين خلال العام الحالي مقارنة بالاعوام السابقة، داعيا المواطنين الى الاتصال بهيئة السياحة ومكاتبها المنتشرة في محافظات الاقليم عبر هواتفها المتوفرة للتبليغ عن اية مخالفة او تقصير او اهمال يلاحظ في الخدمات السياحية.
ووفقا للمديرية العامة للسياحة في محافظة السليمانية فان 83 الف سائح زار محافظة السليمانية خلال ايام عيد الفطر وايام العطل التي تلته، فيما زار مدينة اربيل قرابة 60 الف سائح، متوقعة تسجيل ارقام قياسية في عدد السياح هذا العام.
وكان المتحدث باسم الهيئة العامة للسياحة في اقليم كردستان نادر روستايي قد كشف عن أن 140 الف سائح زاروا الاقليم خلال ايام عيد الفطر ، مبدياً توقعه بارتفاع العدد وتسجيل ارقام قياسية في عدد السياح هذا العام.
واوضح روستايي ان حكومة الاقليم وضمن الخطة الاستراتيجية لتنمية وتطوير القطاع السياحي في كردستان، تعمل على بناء العديد من المشاريع السياحية في مناطق ومنتجعات الاقليم المختلفة، ماسيؤثر ايجابياً وبنحو كبير على تنشيط الحركة السياحية وقطاع السياحة في الاقليم.
مواطنون من مدن وسط وجنوب البلاد عبروا عن ارتياحهم في تصريحات للصباح الجديد عن الاجراءات وتعامل رجال الامن والتسهيلات التي قدمتها هيئة السياحة في إقليم كردستان، التي هيأت الأماكن السياحية والمتنزهات العامة والمواقع الأثرية التي شهدت اقبالاً كثيفًا، فضلًا عن اتخاذ الاحتياطات المطلوبة لمنع دخول العناصر المشبوهة وتأمين سلامة الزائرين.
وقال احمد عزيز وهو زائر من بغداد التقته الصباح الجديد في منتجع جافي لاند السياحي بمحافظة السليمانية، ان المرافق السياحية في كردستان على الرغم من الخدمات المتنوعة التي تقدمها للسائحين والمناظر والطبيعة الخلابة، الا انها ما زالت دون مستوى الطموح، ولا يمكن لها ان تنافس الخدمات التي تقدم في دول الجوار، لذا يجب ان تدرس الجهات المعنية السبل الكفيلة بتحسين الواقع السياحي بدقة والاستفادة من الطبيعة والتضاريس والاجواء الملائمة المتوفرة في الاقليم.
بدوره قال عدي تحسين وهو سائح جاء من محافظة بابل عن طريق احدى الشركات السياحية، الى محافظة السليمانية، انه تلمس اهتماماً و ترحيبا كبيرا من قبل جميع العاملين في المنتجعات السياحية التي زارها، وقال انا لا اشعر بالغربة هنا وانا مرتاح جدا لتعامل الجهات الحكومية لانني وجدت تعاملا جيدا واهتماماً كبيراً بتوفير جميع وسائل الراحة والامان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة