الأخبار العاجلة

ألمانيا الشابة بطلة لكأس القارات على حساب تشيلي

دراكسلر أفضل لاعب.. وفيرنر يتوج هدافاً
موسكو ـ وكالات:

فازت ألمانيا للمرة الأولى في تاريخها ببطولة كأس القارات، مساء أول أمس، بعد انتصارها في المباراة النهائية على المنتخب التشيلي (1-0)، في ملعب سان بطرسبرج بروسيا.
وأحرز لارس شتيندل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 20، بعدما استقبل تمريرة على طبق من ذهب من زميله تيمو فيرنر، الذي استغل خطأً لا يغتفر من اللاعب التشيلي، مارسيلو دياز.
وكانت تشيلي مرشحةً لإحراز اللقب، بفضل تشكيلتها الغنية بالنجوم، أمثال أليكسيس سانشيز، وأرتورو فيدال، وكلاوديو برافو، إلا أن ألمانيا تغلبت على نقص خبرة لاعبيها، من خلال أدء تكتيكي مميز، بقيادة المدرب المحنك، يواكيم لوف، الذي أشرك فريقًا يافعاً في هذه البطولة.
وغاب عن ألمانيا أبرز نجومها خلال كأس القارات، مثل مسعود أوزيل، وجيروم بواتنج، وماتس هوميلز، وتوماس مولر، وتوني كروس، ومانويل نوير، من أجل اكتشاف أسماء جديدة، يمكنها دعم المانشافت في نهائيات كأس العالم 2018.
وأحكمت تشيلي سيطرتها على مجريات المباراة، وأضاعت مجموعة كبيرة من الفرص، خصوصًا من قبل فيدال، فيما اعتمدت ألمانيا على الهجمات المرتدة، بقيادة الثلاثي، فيرنر وشتيندل والقائد يوليان دراكسلر.
وضغط بطل أميركا الجنوبية في الشوط الثاني بكل ما أوتي من قوة، بيد أنه اصطدم بدفاع ألماني صلب، يقوده أنطونيو رودريجير، إلى جانب شكودران مصطفى، وماتياس جينتر.
وكانت ألمانيا قد تأهلت إلى المباراة النهائية، إثر فوزها في نصف النهائي على المكسيك 4-1، فيما تغلبت تشيلي على البرتغال في لقاء نصف النهائي الآخر بركلات الترجيح 3-0، بعد انتهاء الزمن الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.
ونال المنتخب البرتغالي المركز الثالث بالبطولة، بفوزه على نظيره المكسيكي 2-1، بعد التمديد إلى الوقت الإضافي.
وأختير جوليان دراكسلر لاعب وسط منتخب ألمانيا أفضل لاعب في بطولة كأس القارات لكرة القدم التي توج بلقبها منتخب «المانشافت» أول أمس.
خاض نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، 5 مباريات، بواقع 431 دقيقة، ونجح في تسجيل هدف وحيد ومنح تمريرة حاسمة، كما كان القائد الذي يضبط إيقاع المنتخب الألماني فاستحق أن يكون أفضل لاعب في البطولة.
من جانبها، وأشارت شبكة «سكواكا» في إحصائية لها إلى أن دراكسلر بات أصغر قائد للمنتخب الألماني في بطولة كبيرة، منذ عام 1912، حيث يبلغ لاعب باريس سان جيرمان 23 عامًا فقط.. وحمل يوليان دراكسلر كأسين في مراسم تتويج المانشافت، كأس البطولة التي توج بها الألمان، لأول مرة في تاريخهم، إضافة إلى جائزة الكرة الذهبية باعتباره أفضل لاعب في البطولة.
يذكر أن دراكسلر كان ضمن قائمة منتخب ألمانيا الفائز بكأس العالم الأخيرة التي أقيمت في البرازيل عام 2014.
فيما حصل تيمو فيرنر مهاجم منتخب ألمانيا على جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في بطولة كأس القارات.. وبفضل تمريرتين حاسميتن كانت أخرها في النهائي أمام التشيلي، تفوق فيرنر (21 عاماً) مهاجم لايبزيغ الألماني (3 أهداف)، على حساب زميليه في المنتخب ليون غوريتسكا ولارس ستينديل اللذين يملكان نفس الرصيد من الأهداف.. وجاء خلفهم البرتغالي كريستيانو رونالدو برصيد هدفين.. لعب تيمو فيرنر 4 مباريات (292 دقيقة)، سجل 3 أهداف ومنح تمريرتين حاسمتين منحتاه الأفضلية للفوز بلقب هداف البطولة.
وحفر منتخب ألمانيا اسمه بحروف من ذهب ضمن قائمة المنتخبات المتوجة ببطولة كأس القارات لكرة القدم، وخاض منتخب تشيلي البطولة للمرة الأولى في النسخة الحالية، فيما فشل المنتخب الألماني (المانشافت) في الفوز باللقب في كل من مشاركتيه السابقتين بالبطولة في عامي 1999 و2005 .
وبرغم غيابه عن أول نسختين وعن النسخة الحالية، ما زال المنتخب البرازيلي لكرة القدم يفرض نفسه بقوة على تاريخ بطولة كأس القارات، حيث توج بلقب البطولة 4 مرات في النسخ السبع الماضية ليصبح الفريق الأكثر فوزا باللقب على مدار تاريخ البطولة.
وخطف المنتخب البرازيلي لقبه الأول في كأس القارات مع بداية مشاركاته في البطولة في النسخة الثالثة التي استضافتها السعودية عام 1997 والتي شهدت للمرة الأولى مشاركة ثمانية منتخبات في البطولة.
وبرغم فشل المنتخب البرازيلي في آخر 3 مشاركات له في بطولات كأس العالم حيث ودع البطولة من دور الثمانية في 2006 بألمانيا و2010 بجنوب أفريقيا ومن المربع الذهبي في 2014 بالبرازيل، توج الفريق بلقب 3 نسخ في كأس القارات أعوام 2005 و2009 و2013 بنفس البلدان ليتفوق بذلك على إنجاز المنتخب الفرنسي الذي فاز بلقب البطولة في نسختين متتاليتين عامي 2001 و2003.. وعزز المنتخب البرازيلي صدارته لقائمة المنتخبات الفائزة باللقب.
وفيما يلي قائمة بالمنتخبات الفائزة بلقب بطولة كأس القارات، والفرق أصحاب المراكز الأولى على مدار تاريخ البطولة: 1992 : فازت الأرجنتين باللقب، وحلت السعودية في المركز الثاني، ونالت أمريكا المركز الثالث، ثم جاءت كوت ديفوار رابعة.. 1995 : فازت الدنمارك باللقب، وجاءت الأرجنتين في المرتبة الثانية، وخلفها المكسيك ثم نيجيريا.. 1997: توجت البرازيل باللقب على حساب أستراليا، وجاءت التشيك ثالثة وأوروجواي رابعة.
1999: فازت المكسيك باللقب، وجاءت البرازيل في المركز الثاني، ثم أمريكا والسعودية على الترتيب.. 2001 : توجت فرنسا باللقب على حساب اليابان، وحلت أستراليا ثالثة ثم البرازيل في المرتبة الرابعة.
2003 : حافظت فرنسا على اللقب، وجاءت الكاميرون ثانية، تركيا الثالثة وكولومبيا الرابعة.. 2005 : فازت البرازيل باللقب على حساب الأرجنتين، وحلت ألمانيا ثالثة ثم المكسيك رابعة.. 2009 : حافظت البرازيل على اللقب على حساب أمريكا، وحلت إسبانيا ثالثة وخلفها جنوب أفريقيا.
2013 : واصلت البرازيل هيمنتها على اللقب على حساب إسبانيا، وجاءت إيطاليا ثالثة وأوروجواي رابعة.. 2017 فازت ألمانيا باللقب على حساب تشيلي، وجاءت البرتغال ثالثة والمكسيك في المركز الرابع.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة