الأخبار العاجلة

ملحمة أنكيدو

القسم الثاني
كان خلق انكيدو من قبل ( أورورو) بداية عهد جديد لأوروك، تمثل بانشغال كلكامش عن اضطهاد الناس وظلمهم ليل نهار، بخصم يضاهيه في القوة والعزم. ( أورورو) خلقت انكيدو في البرية، في بيئة تختلف عن بيئة كلكامش، وفي ظروف لا تشبه ظروف خلق انكيدو، خلقته بهيأة بدائية، حيث يأكل العشب مع الظباء ويتدافع مع الوحوش عند مساقي الماء. وهي بهذا، فتحت افقا جديدا لصراع بين ثقافتين مختلفتين، ثقافة الصحراء وثقافة المدينة. وهذه الثقافة كانت مدعاة لفخر واعزاز عند انكيدو..
سأصرخ في قلب( اوروك): أنا الأقوى
أجل! أنا الذي سأبدل المصائر
ان الذي ولد في الصراء هو الأشد والأقوى..
كان هذا جزءا من خطة محكمة، لتأجيج حالة الصراع بين الاثنين، ذلك ان خلق انكيدو في داخل اوروك، قد لا يؤدي الى تحقيق النتائج المرجوة من خلقه.
ويبدو انه ثمة قطعية بين الثقافتين، وهذا ما يبدو عليه الأمر حين التقى الصياد انكيدو عند مورد الماء، وجاء الى ابيه مسرعا..
يا أبي: رأيت رجلا عجيبا قد انحدر من التلال
انه اقوى من في البلاد، وذو بأس شديد
وهو في شدة بأسه وقوته مثل عزم( آنو)..
البديهي ان الجميع يعلم ان كلكامش هو اقوى من في البلاد، ولا يضاهيه في القوة كائن آخر، لكن في الصحراء لم يكن يعلم احد أمر كلكامش، الا الشيوخ وكبار السن. موقف والد الصياد ومن ثم موقف كلكامش نفسه من انكيدو، يدلان على اشتراك العامة والحاكم بالحكمة والمعرفة، حيث اتفق الاثنان على ان البغي المومس هي العلاج الأنسب لأنكيدو. وكان هذا العلاج يتمثل بوظيفة المرأة التي تكفلت البغي بأن تهيأ انكيدو لكلكامش. المرأة( البغي) تحولت هنا الى علامة فارقة تمثلت بأن تكون مرحلة تحول من البرية( الصحراء) الى المدينة. علما ان انكيدو لم يكن ليحوز الحكمة لولا اتصاله بالبغي. وهو أمر يدل على انتصار الآلهة للمدينة على حساب الصحراء. فالصحراء لوحدها لم تمنح انكيدو الحكمة.
صرت تحوز على الحكمة يا انكيدو واصبحت مثل إله
فعلام تجول في الصحراء مع الحيوان؟
تعال آخذك الى اوروك ذات الأسوار
الى البيت المقدس مسكن آنو وعشتار
حيث يعيش كلكامش الكامل الحول والقوة
المتسلط على الناس كالثور الوحشي
ولما كلمته تقبل منها قولها
وفرح قلبه لأنه كان ينشد صاحبا له.
غاية كلكامش من لقاء انكيدو لم تكن واضحة ولم تذكر في النص صراحة، لكن غاية انكيدو هي انه كان ينشد صاحبا. اضافة الى تأجيج الرغبة باللقاء من قبل المومس، عندما اخبرت انكيدو ان كلكامش متسلط على الناس، كونها تعلم ان هذا يغيض انكيدو.
سلام مكي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة