فريق طبي أجنبي بجراحة العيون يجري عمليات معقدة مجاناً في بغداد

بغداد – زينة قاسم :
صرح الدكتور عمار فؤاد عيسى مدير مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون في بغداد عن مباشرة الفريق الطبي الهندي المستقدم بمشاركة الملاكات الطبية المتخصصة في المستشفى بأجراء عمليات خاصة لزرع القرنية بنحو مجاني على نفقة وزارة الصحة والبيئة، فيما حرصت دائرة صحة الرصافة على تأمين جميع المستلزمات المطلوبة لضمان نجاح عمل الوفد الهندي بما فيها الادوية والمعدات الطبية، اضافة الى الملاكات الطبية المساعدة.
واوضح ان برنامج التحول التدريجي من الاخلاء الى الاستقدام الطبي قد أسهم في توفير مبالغ مالية كبيرة لموازنة الدولة انعكس بالتالي على تقليل الانفاق، فضلاً عن تدريب الملاكات الطبية والصحية العراقية واكتسابها الخبرة المطلوبة لأجراء تلك العمليات من خلال مرافقتها للفرق الطبية الاجنبية.
من جانبه اشار الدكتور محمد حمزة أحمد اخصائي طب وجراحة العيون ورئيس لجنة استقبال الفرق الطبية الأجنبية: ان هذا الفريق الطبي الهندي الذي يرأسه الجراح (روهات بانك) هو الخامس الذي حضر للمستشفى لأجراء عمليات زرع القرنية بمساعدة الاطباء العراقيين.
وأضاف: ان الفريق يجري عمليات لمدة اسبوع في اثناء تواجدهم تصل بحدود 30 الى 40 عملية في المستشفى منها عمليات زرع قرنية بسيطة والجزئية وزرع عدسات ورفع ساد وتصحيح بؤبؤ العين وزرع خلايا جذعية وهي عمليات متقدمة ومتطورة تبلغ كلفة الواحدة منها من 4000 الى 6000 دولار في خارج وداخل العراق.
وتابع احمد ان اجراء هذه العمليات من قبل الفرق الطبية الاجنبية التي استقدمتها الوزارة منذ نهاية عام 2016 وحتى الان جاء للتخفيف عن كاهل المواطنين عناء السفر والمبالغ المالية للعلاج خارج البلاد.
يذكر ان مستشفى ابن الهيثم للعيون استقبل في وقت سابق العديد من الوفود الطبية الاجنبية لأجراء العمليات المعقدة في جراحة العيون تكللت بالنجاح .

مقالات ذات صلة

اضف رد